هيئة حقوقية: تنظيم الدولة أعدم نحو 1500 شخص بسوريا

تنظيم الدولة يتحضر لإعدام أشخاص في دوار النعيم بالرقة
عناصر من تنظيم الدولة يستعدون لإعدام أشخاص في دوار النعيم بالرقة شمالي سوريا (ناشطون)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة الإسلامية أعدم نحو 1500 شخص في سوريا منذ إعلانه قيام "الخلافة" في المناطق التي يسيطر عليها في هذا البلد وفي العراق المجاور قبل حوالى خمسة أشهر.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "المرصد تمكن من توثيق إعدام 1429 شخصا على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية منذ إعلان الخلافة في يونيو/حزيران"، مشيرا إلى أن معظم الذين جرى إعدامهم مدنيون.

وأشار إلى أنه "من بين الذين جرى قطع رؤوسهم أو إطلاق الرصاص عليهم في عمليات القتل الجماعية من قبل تنظيم الدولة الاسلامية 879 مدنيا بينهم نحو 700 من أفراد عشيرة الشعيطات" السنية، مشيرا أيضا إلى إعدام "63 عنصرا من جبهة النصرة" الفرع السوري لـتنظيم القاعدة.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعدم تنظيم الدولة أكثر من 700 شخص من عشيرة الشعيطات النافذة في دير الزور قرب الحدود مع العراق، بعدما انتفضت عليه إثر بداية توسعه في المحافظة الغنية بالنفط والواقعة في شرقي سوريا.

وبحسب المرصد فإن عدد جنود وضباط النظام السوري الذين أعدمهم تنظيم الدولة بلغ 483. وفي أحدث عملية من ذلك النوع أعدم التنظيم العقيد العلوي من القرداحة أكثم الخطيب أمس الأحد.

وكان التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق وأعلن في يونيو/حزيران قيام "الخلافة"، نشر الأحد شريط فيديو أعلن فيه قتل الرهينة الأميركي بيتر كاسيغ، وتضمن كذلك مشاهد مروعة لذبح جنود سوريين بأيدي عناصر من هذه المجموعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات