قادة عسكريون أميركيون يدعون لإغلاق غوانتانامو

epa03796499 A Yemeni protester holds a banner with pictures of Guantanamo detainees during a rally calling for the release of Yemeni Guantanamo detainees, outside the US embassy in Sana'a, Yemen, 21 July 2013. Reports state Yemeni activists and relatives of Yemeni Guantanamo detainees staged a rally outside the US embassy in Sana’a to demand the release of Yemeni detainees from the Guantanamo detention center. Approximately 90 Yemenis, 56 of whom have been long cleared for release, are still detained in Guantanamo. EPA/YAHYA ARHAB
undefined
طالب قادة عسكريون أميركيون متقاعدون الرئيس باراك أوباما ببذل ما في وسعه لإغلاق معتقل غوانتانامو عبر الإسراع في نقل المعتقلين، وذلك في رسالة نشرتها منظمة هيومن رايتس فرست الحقوقية.

ومع الإشادة برغبة أوباما في إغلاق المعتقل، أشار الضباط السابقون إلى أن "غوانتانامو لا يخدم مصالح أميركا" و"سيستمر في تقويض أمن البلاد" ما دام أنه لم يقفل.

ومن بين الموقعين على الرسالة -وعددهم 31- القائد السابق لسلاح مشاة البحرية الجنرال تشارلز كرولاك، والقائد السابق للأركان في سلاح الجو الجنرال ميريل ماكبيك، والقائد السابق للقوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوزف هور.

وحضر هؤلاء العسكريون السابقون -قبل خمس سنوات في المكتب البيضاوي- توقيع أوباما على أول المراسيم التي نصت على إغلاق معتقل غوانتانامو، وتضمنت إدانة للتعذيب.

ولا يزال نحو 155 معتقلا موجودين في غوانتانامو من أصل 779 قبعوا في هذا المعتقل، في وقت يعتبر 76 من هؤلاء مؤهلين لإطلاق سراحهم.

وبعد تشديده شروط نقل المعتقلين إلى دول أخرى، عمد الكونغرس إلى تليين موقفه في ديسمبر/كانون الأول مع منحه هامشا أكبر للرئيس في ذلك.

وفي رسالتهم، أبدى العسكريون قلقهم إزاء الجدل المستمر بشأن التعذيب الممارس من جانب وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) قائلين إن مسؤولين سابقين في (سي آي أي) ممن سمحوا بالتعذيب يواصلون الدفاع عن ذلك في كتب وأفلام.

وفي هذا السياق، أعرب الضباط عن رغبتهم في كشف مضمون تقرير سري من ستة آلاف صفحة أنجزته لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بشأن برامج الاعتقال والاستجواب بعد 11 سبتمبر/أيلول.

المصدر : الفرنسية