قلق حقوقي بشأن إدانة نائب كويتي

KUWAIT : Kuwaiti opposition leader and former MP Musallam al-Barrak is recorded by journalists as he speaks to his supporters on April 15,2013 in Kuwait city. A Kuwaiti court sentenced Mussallam al-Barrak to five years in prison on April 15, 2013 after he was convicted of insulting the country's e
undefined

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن قلقها تجاه الحكم القضائي الصادر بإدانة النائب الكويتي السابق "مسلم البراك" ومعاقبته بالسجن خمس سنوات، وذلك على صلة بآرائه التي عبر عنها خلال تظاهرات وفعاليات شهدتها الكويت.

وقال أمين عام المنظمة علاء شلبي -على هامش زيارة لوفد من المنظمة إلى الكويت- إن الحكم القضائي يأتي ضمن عدد من الخطوات السلبية التي تبعث بالرسالة الخطأ، ولا تنطوي على حلول صحيحة للارتباك السياسي والدستوري الذي تعيشه الكويت خلال العام ونصف العام الأخير.

ودعا شلبي السلطات للبحث عن خطوات أكثر جدية لمعالجة أسباب الأزمات، بدلاً من الخطوات التي من شأنها تعميق الاحتقان السياسي.

وقضت محكمة الجنايات الكويتية -برئاسة المستشار وائل العتيقي- بحبس النائب السابق المعارض مسلّم البراك خمس سنوات مع الشغل والنفاذ، على خلفية قضايا أمن دولة، تتعلق بالإساءة للأمير.

وفي أول رد فعل له بعد صدور الحكم، قال البراك "اليوم القاضي أصدر حكما سياسيا باطلا ومخالفا للدستور والقانون، منتهكا بذلك قوانين حقوق الإنسان التي كفلتها القوانين الدولية، وليس مهما بالنسبة لي أن يصدر حكم بالسجن، ويجب علينا ألا ننهزم أمام أنفسنا".

وقال البراك -للجزيرة نت- "القضية ليست قضية مسلم البراك، إنما قضية صراع بيننا وبين مفسدين من الأسرة الحاكمة وأطراف في السلطة تسعى لسرقة مقدرات البلد، وسنقف لهم بالمرصاد".

وبعد صدور الحكم تداعت مجاميع شبابية ومواطنون لديوان البراك، واتفقوا على إقامة ندوة جماهيرية الليلة للتنديد بالحكم، والإعلان عن انطلاق مسيرة احتجاجية حاشدة من ديوانه مباشرة.

المصدر : الجزيرة