سجن مدون بعُمان بتهمة التحريض

Omani protesters gather during demonstrations in the northern industrial town of Sohar in Oman February 28, 2011. Demonstrators blocked roads to a main port in northern Oman and looted a nearby supermarket on Monday, part of protests to demand more jobs and political reform that have spread to the sultanate's
undefined

قضت محكمة عُمانية الأحد بسجن مدوّن لمدة عام في قضية تتعلق بكتابات "مسيئة وتحريضية" ضد الحكومة، كما وقّعت عليه غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني (2600 دولار).

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن المدون مختار بن محمد الهنائي الذي يعمل بصحيفة الزمان اتُهم أيضا "بجرائم الإعابة ومخالفة قانون تقنية المعلومات"، وكانت قضيته جزءًا مما وصفته المحكمة بـ"قضية الكتابات المسيئة والتحريضية".

وأضافت الوكالة أن المحكمة أجّلت النطق بالحكم على متهمين آخرين إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وحُكم على نحو 12 عُمانيا الشهر الماضي بالسجن مددا تصل إلى عام بتهمة التجمهر بشكل غير مشروع، وصدرت أحكام مماثلة ضد أكثر من 20 شخصا، بسبب كتابات في الإنترنت اعتبرتها المحكمة "تحريضا" على الحكومة وإهانة للذات السلطانية ومخالفة لقانون تقنية المعلومات.

ويتولى السلطان قابوس بن سعيد الحكم في عُمان منذ 42 عاما، وهو الآن أقدم حاكم عربي.

وسلطت احتجاجات هذا العام في عُمان الضوء على صعوبة تنفيذ إستراتيجية لاحتواء الغضب الشعبي من خلال توفير عشرات الآلاف من الوظائف في القطاع العام.

المصدر : رويترز