محامية: حقوق سيف الإسلام غير مضمونة

International Criminal court Australian lawyer Melinda Taylor (R) and her boss Xavier-Jean Keita give a press conference in the Hague, the Netherlands, on July 6, 2012. The right to a fair trial of Seif al-Islam, son of Moamer Kadhafi, has been "irrevocably prejudiced", his ICC lawyer said Friday following her release from detention in Libya. taylor and three other employees were freed earlier this week after being detained in Libya while visiting Saif al-Islam Kaddafi on behalf of the International Criminal Court. ANP PHIL NIJHUIS netherlands out
undefined

قالت المحامية الأسترالية ميليندا تايلور، التي أفرج عنها في الثاني من الشهر الجاري بعد احتجازها قرابة شهر في الزنتان غربي ليبيا، إن حق موكلها سيف الإسلام القذافي بمحاكمة عادلة "لم يعد مضمونا".

وأضافت تايلور في مؤتمر صحفي بلاهاي الجمعة "الأحداث الأخيرة دلت بشكل كامل على أنه سيكون من المستحيل على (سيف الإسلام) القذافي أن يحظى بمحاكمة حيادية ومستقلة في المحاكم الليبية".

وتابعت "بغض النظر عن كل الأسئلة المتعلقة بسلوكي الشخصي الخاص، فإن حقوق موكلي سيف الإسلام تأثرت بشكل دائم أثناء زيارتي إلى الزنتان".

وحسب تايلور فإن "السلطات الليبية خدعت الدفاع عمدا بشأن مراقبة اللقاء مع القذافي وصادرت أيضا وثائق تحظى بحماية السرية المهنية وتعليمات المحكمة الجنائية الدولية".

وقد اعتقلت السلطات الليبية في السابع من الشهر الماضي المحامية تايلور واتهمتها بأنها كانت تحمل قلما مزودا بكاميرا ورسالة من محمد إسماعيل، أحد أبرز المطلوبين من القضاء الليبي، لسيف الإسلام.

كما اعتقلت معها مترجمتها اللبنانية إيلين عساف وعنصران من قلم المحكمة أحدهما روسي والآخر إسباني. واتهمت السلطات الليبية الوفد بالإساءة إلى "الأمن القومي".

وصدرت عن المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق سيف الإسلام (40 عاما) بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء الثورة التي أطاحت بنظام والده معمر القذافي الذي قتل في 2011.

المصدر : الفرنسية