3 وفيات بكورونا في السعودية

MR04 - 20030401 - HEMER, GERMANY : Lutz Freitag, chief doctor at the lung clinic in Hemer, casts a shadow over a procetion of the Corona Virus during a news conference 01 April 2003 after a 72-year-old man who was recently in Vietnam was confirmed as the first German to have contracted Severe Acute Rspiratory Syndrome (SARS), which has killed scores of people around the world.
فيروس كورونا (الأوروبية)

كشفت وزارة الصحة السعودية السبت عن ثلاث وفيات وإصابة بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) خلال الأيام الماضية بالقصيم وسط المملكة.

وقالت في بيان لها السبت إن الأسبوع الماضي شهد وفاة ثلاثة رجال بمدينة بريدة بمنطقة القصيم جراء إصابتهم بمرض فيروس كورونا، كما أصيبت سيدة واحدة بمحافظة البكيرية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت يوم 18 يونيو/حزيران الماضي إن فيروس كورونا أسفر عن وفاة 23 شخصا في السعودية خلال الفترة الممتدة من 21 يناير/كانون الثاني إلى 31 مايو/أيار الماضيين. 

وينتمي كورونا نوفل إلى فصيلة الفيروسات التاجية التي أخذت اسمها من الكلمة اللاتينية "كورونا" وتعني الهالة والتاج لأنها تظهر تحت المجهر ككرة تحيط بها خيوط ممتدة مما يجعل شكلها كالهالة التي تحيط بالشمس أو مثل زوائد التاج. وهو فيروس جديد لم يكن معروفا من قبل عند البشر.

وتهاجم الفيروسات التاجية على عمومها الجهاز التنفسي والقناة الهضمية للثدييات والطيور، ويعد أشهرها "سارس كو في" المسؤول عن الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي ظهر عامي 2002 و2003 في الصين وهونغ كونغ وأصاب ما يقارب ثمانية آلاف شخص، قد مات منهم حوالي 800.

وظهرت أول إصابة بفيروس كورونا نوفل في سبتمبر/أيلول 2012، وتشمل الأعراض:

  • الحمى.
  • السعال.
  • انقطاع النفس.
  • الصعوبة في التنفس.
  • الالتهاب التنفسي الحاد.
  • قد يهاجم الفيروس الكلى مما يؤدي إلى فشل كلوي.

ويمثل استهداف فيروس كورونا للكلى إحدى الخصائص الأساسية التي تميزه عن سارس.

المصدر : الألمانية