ابتعاد الحامل عن الغلوتين يقلل خطر إصابة الطفل بالسكري

مادة الغلوتين لا توجد في أنواع الحبوب المختلفة، مثل القمح والشعير، والأطعمة المصنوعة منها فحسب؛ حيث أنها قد تختبئ أيضاً في الصلصة ذات القوام الغليظ مثلاً أو الأحسية أو خلطات التوابل. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
مادة الغلوتين توجد في أنواع الحبوب المختلفة مثل القمح والشعير والأطعمة المصنوعة منها (الألمانية)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول الحامل حمية خالية من الغلوتين، يقلل خطر إصابة طفلها بالسكري من النوع الأول.

وأجرى الدراسة علماء في الدانمارك، وشملت بيانات أكثر من 63 ألف امرأة حامل من الدانمارك، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

وشاركت في الدراسة النساء الحوامل في الفترة بين يناير/كانون الثاني 1996 وأكتوبر/تشرين الأول 2002، وتمت متابعتهن حتى عام 2016 لتتبع تطور مرض السكري من النوع الأول بين أطفالهن.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري لدى الأطفال يزداد مع زيادة كمية الغلوتين التي تأكلها الأم، والذي يوجد عادة في الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة والحبوب.

وقال الباحثون إن هناك حاجة لمزيد من الأدلة قبل أن يقدم المسؤولون الصحيون توصيات لتغيير النظام الغذائي للنساء الحوامل.

وكتب الباحثون في المعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية في فنلندا: "بالنظر إلى أن العلاقة السببية بين تناول الغلوتين الأمومي والسكري من النوع الأول لدى الأطفال لم يتم تحديدها بعد، فمن السابق لأوانه تغيير التوصيات الغذائية بشأن تناول الغلوتين أثناء الحمل".

وأضافوا "مع ذلك، يجب على الأطباء والباحثين والجمهور أن يدركوا احتمال أن استهلاك كميات كبيرة من الغلوتين قد يكون ضارا، وأنه يلزم إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد أو استبعاد هذه النتائج، واستكشاف الآليات الكامنة المحتملة".

المصدر : إندبندنت