الجزائر تطارد بعوض النمر الآسيوي

صورة لبعوض النمر نشرها معهد باستور بالجزائر لتحذير الجزائريين من مخاطرها
بعوض النمر يتميز بالخطوط السوداء والبيضاء الموجودة على جميع أنحاء جسمه وأرجله (الجزيرة)

أحمد مروان-الجزائر

أنشأت وزارة الصحة الجزائرية شبكة لمراقبة انتشار البعوض النمر بعد ظهوره للسنة الثامنة على التوالي، حيث دعت الجزائريين للحذر والتبليغ عن أي حالة يتم تسجيلها للتأكد منها، واتخاذ إجراءات للحد من انتشاره وتكاثره.

وعبر موقع الوزارة الرسمي، دعا معهد باستور (معهد حكومي متخصص في مجالات الوقاية والحماية الصحية ومراقبة الأمراض المعدية والطفيلية) أي جزائري لاحظ أو أمسك هذه الحشرة أن يقوم بإرسال صورة البعوضة مع عنوانه ورقم هاتفه للتأكد ولإحصاء الحالات، ومن ثم إبلاغ المصالح المختصة في مكافحة هذه الحشرة.
والبعوض النمر (Aedes albopictus) يعيش بمناطق جنوب شرق آسيا، وينتشر بالمناطق الحضرية، حيث يتكيف بسهولة مع البيئات الحيوية المختلفة، ويتميز بيضه بالقدرة على مقاومة الجفاف لفترة طويلة، وظهر في أوروبا في التسعينيات ومنها استمر في التوسع من بلد إلى آخر.

ومنذ ظهوره قبل ثماني سنوات بالجزائر، أخذ في الانتشار في عدة مدن جزائرية، حيث سجل معهد باستور انتشاره في أربع ولايات: تيزي وزو وجيجل ووهران والعاصمة الجزائر.

وكان أول ظهور له في يونيو/حزيران 2010 بولاية تيزوي وزو، وفي يوليو/تموز 2016 أبلغ سكان حي "زونكا" بالعاصمة الجزائر عن تضرّر شديد من نوع من البعوض يلسع بشكل خاص أثناء الليل وفي الصباح الباكر، وأكّد معهد باستور أن اللسعات سببها بعوض النمر.

ويحذّر خبراء معهد باستور من انتشار البعوضة بولايات الساحل الجزائري والمناطق الرطبة، وبينوا أن سلوك السكان يسهم في نمو اليرقات عن طريق ترك المياه راكدة في القمامات الصغيرة، والإطارات القديمة للسيارات، وعدم التحقق من التدفق الجيد لمياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، وعدم تنظيف المزاريب والمجاري بصفة منتظمة.

شخص مصاب بلسعات بعوض النمر في الجزائر (معهد باستور)
شخص مصاب بلسعات بعوض النمر في الجزائر (معهد باستور)

وبسبب تبليغ العديد من الجزائريين عن ظهور الحشرة، سارعت وزارة الصحة إلى تكثيف حملات الدعاية للوقاية من لسعاتها، وخلال ندوة صحفية نظمتها الوزارة بالتنسيق مع معهد باستور الاثنين الماضي، حذر خبراء في علم الحشرات والأمراض المتنقلة من مخاطرها، وشددوا على أهمية التخلص من النفايات المنزلية والمياه الراكدة بمختلف أنواعها للقضاء على أعشاشها، باعتبارها الأماكن المفضلة لها للانتشار والتكاثر.

ويتم عادة التعرف على البعوض النمر من خلال الخطوط السوداء والبيضاء الموجودة على جميع أنحاء جسمه وأرجله، وصغر حجمه مقارنة بالبعوض المعروف، وكذلك أجنحته داكنة اللون.

فيروسات معدية
وفي مداخلته، دعا المختص في الأمراض المعدية بالمعهد ايدير بطام إلى "المحافظة على نظافة المحيط والغلق المحكم لكل الوسائل التي تخزن فيها المياه، والتخلص من الراكدة منها، وذلك للتصدي لتكاثر البعوض النمر وكل الحشرات التي تتسبب في الأمراض التي تتفشى خلال فصل الصيف".

المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تحذر الجزائريين عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك من انتشار بعوض النمر بالعاصمة (مواقع التواصل)
المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تحذر الجزائريين عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك من انتشار بعوض النمر بالعاصمة (مواقع التواصل)

وكشف الخبير في علم الحشرات طهراوي أيمن للجزيرة نت عن أن "بعوضة النمر تنقل أكثر من 22 مرضا فيروسيا، أخطرها فيروس حمى الضنك، وهو فيروس ينتقل عن طريق لدغة البعوضة من شخص لآخر".

وحسب قوله، فإن "بعوضة النمر الآسيوي تحتاج إلى عشرة أيام لتتكون حتى تتحول من بويضة إلى يرقة داخل المياه".

وعن الأعراض التي تدل على الإصابة بلسعتها، أكد طهراوي وجود عدة أعراض لذلك، أهمها الشعور بحكة شديدة، واحمرار بالجلد، وقد تؤدي اللسعة إلى تورم وانتفاخ في المنطقة التي تتعرض للدغ، كما أنها قد تصيب بالشلل، والموت في حالات معينة.

وخلال نزوله ضيفا على الإذاعة الحكومية قبل يومين، حثّ المدير العام لمعهد باستور زوبير حراث المتعرضين للسعات بعوض النمر الآسيوي على استعمال الزيوت العطرية وبعض الكريمات، ولتفادي تكاثر الحشرة نوّه إلى "ضرورة تنظيف الفضاءات وإفراغ الحاويات من المياه الراكدة". 

المصدر : الجزيرة