النظر لخسوف القمر هل هو آمن؟

ISTANBUL, TURKEY - JANUARY 31: A Super Blue Blood Moon rises behind the Camlica Mosque on January 31, 2018 in Istanbul, Turkey. A Super Blue Blood Moon is the result of three lunar phenomena happening all at once: not only is it the second full moon in January, but the moon will also be close to its nearest point to Earth on its orbit, and be totally eclipsed by the Earth's shadow. The last time these events coincided was in 1866, 152 years ago. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
القمر الدموي في سماء إسطنبول (غيتي-أرشيف)

يحدث الخسوف عندما تصبح الشمس والقمر وبينهما الأرض في خط مستقيم، إذ يؤدي ذلك إلى وقوع القمر في ظل الأرض التي تحجب أشعة الشمس عنه.

ويبدو القمر أحمر (ولذلك يسمى بالقمر الدموي) لأن الغلاف الجوي للأرض يبعثر بعض ضوء الشمس الواصل إلى القمر، ولأن الأطوال الموجية الزرقاء والبنفسجية مبعثرة أكثر من الأطوال الحمراء والبرتقالية، فإن المزيد من الأطوال الموجية الحمراء تصل إلى القمر، مما يجعله يبدو أحمر اللون.

وفي هذا الخسوف سيكون القمر في ظل كوكب الأرض لمدة أربع ساعات، وسيمتد الخسوف الكامل ساعة و43 دقيقة.

وستكون أفضل مشاهدة للخسوف في شرق أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأقصى غرب الصين، كما يمكن أيضا رؤيته في أماكن أخرى بالعالم.

هل النظر إليه آمن؟ الجواب: نعم، إذ يمكن النظر للقمر الدموي بالعين المجردة دون أي خوف، فهو آمن تماما.

وهذا عكس كسوف الشمس الذي يمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم في العين قد يصل إلى العمى، وذلك غالبا نتيجة الأشعة تحت الحمراء غير المرئية.

في المقابل، فإن خسوف القمر الدموي آمن تماما للنظر إليه، لأن الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة.

 

ووفقا لمدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي علي بوعباس، فإن مراحل الخسوف بدأت من شبه الظل في تمام الساعة الثامنة و14 دقيقة مساء الجمعة، وتنتهي في الساعة الثانية و29 دقيقة فجر السبت بتوقيت الكويت (وتوقيت مكة المكرمة)، في مدة تستغرق ست ساعات و13 دقيقة لمراحل الخسوف المختلفة.

من جهتها ذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية في بيان أن القمر يدخل منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة السابعة و15 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة، وهي المرحلة التي لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، أعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة الثامنة و24 دقيقة مساء، حيث يلاحظ المشاهد ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.

وأضاف أن الخسوف يستمر جزئيا، وبمرور الوقت وعند الساعة التاسعة والنصف مساء بدأ الخسوف الكلي للقمر، حيث يكون واقعا بكامله في ظل الأرض ويكتسي اللون الأحمر النحاسي. ووصل الخسوف الكلي للقمر إلى ذروته عند الساعة العاشرة و22 دقيقة، لتنتهي مرحلة الخسوف الكلي للقمر عند الساعة الحادية عشرة و13 دقيقة ليلا.

المصدر : غارديان + مواقع إلكترونية + وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

يهدد الروماتيزم عين الطفل أيضا وليس مفاصله فحسب، حيث أوضحت الجمعية الألمانية للروماتيزم أن التهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي يرفع خطر الإصابة بالتهاب داخلي في العين يعرف باسم “التهاب العنبية” (Uveitis).

7/6/2018

كيف نعتني بصحة العين في فصل الصيف؟ وما أبرز المشاكل التي تهدد صحة العين في الجو الحار؟ وكيف نستعمل العدسات اللاصقة بشكل صحي؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

19/7/2018

قال علماء فلك من جنوب أفريقيا إن استخدام غطاء من أوراق نوع مشهور من الشاي قد يحمي أعين المشاهدين أثناء الكسوف الشمسي الذي سيشاهد غدا في منطقة ريفية حيث لا يستطيع أغلب الناس الحصول على نظارات واقية.

20/6/2001

حذر مركز الفلك الدولي بالإمارات العربية من النظر مباشرة للشمس وقت الكسوف القادم الذي ستشهده أجزاء من العالم العربي يوم 20 مارس/آذار الجاري، مؤكدا أنه قد يؤدي للعمى الدائم.

9/3/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة