اختبار اللعاب لمراقبة سكري الأطفال

Human Liver system cutaway, with Pancreas, Duodeno, Gallbladder, Veins and Arterias. On white background with clipping path included. كبد، بنكرياس، اثني عشر، مرارة، جهاز هضمي، سكري، انسولين، إنسولين
في السكري من النوع الأول يهاجم جهاز المناعة خلايا بيتا في البنكرياس (غيتي)

أفادت دراسة طبية يونانية حديثة بأن اختبار اللعاب يراقب مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الأول بنتيجة تماثل اختبار الدم، كما أنه يتنبأ بمضاعفات المرض مبكرا.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة أثينا، ونشرت في دورية "فرنتيرز إن فسيولوجي" (Frontiers in Physiology) العلمية.

وأوضح الباحثون أن تقييم حالة مرضى السكري يعتمد حاليا على قياس مستويات السكر في الدم، لكن جمع عينات الدم باستمرار يؤرق المرضى.

وأضافوا أن المصابين بداء السكري من النوع الأول ينتجون كمية قليلة جدا من الأنسولين، الذي يلعب دورا رئيسا في أيض السكر لحصول الجسم على الطاقة اللازمة.

ويؤدي نقص الأنسولين إلى ارتفاع السكر في الدم مما يقود إلى مضاعفات، مثل تلف الأوعية الدموية والكلى والعين والأعصاب.

ومع عدم وجود علاج جذري لمرض السكري من النوع الأول، فإن السبيل لمنع هذه المضاعفات هو التحكم الدقيق بمستويات السكر في الدم.

ويتحقق ذلك عن طريق حقن الأنسولين، بالتوازي مع عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ويتطلب ذلك إجراء اختبار دم بشكل منتظم لمراقبة السكر.

لكن فريق البحث اكتشف أن عينة لعاب بسيطة يمكن أن تحل محل عينات الدم، لمراقبة مستويات السكر لدى المرضى.

وحلل الفريق عينات لعاب من مرضى سكر من النوع الأول، وذلك باستخدام تقنية عالية الحساسية لتحديد أكثر من ألفين من البروتينات الموجودة في اللعاب.

وأشار الفريق إلى أن البروتينات الموجودة في اللعاب تعكس ارتفاع نسبة السكر في الدم وعمليات المرض المرتبطة بها في المرضى الصغار المصابين بداء السكري من النوع الأول قبل ظهور الأعراض السريرية بفترة طويلة، مما يساعد على التنبؤ والوقاية من مضاعفات المرض الطويلة الأجل.

وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة هيليني فاستارديس إن "عينات اللعاب سهلة وبسيطة وغير مؤلمة، وتعتبر وسيلة تشخيصية جذابة للأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول، على عكس عينات الدم التي تؤلمهم".

وأضافت: "نحن نتصور أننا في المستقبل القريب سنكون قادرين على التشخيص ومراقبة الإستراتيجيات العلاجية الفعالة لمرض السكري بالاستعانة بقطرة من اللعاب فقط، من خلال تقنيات فائقة الحساسية محددة للغاية".

المصدر : وكالة الأناضول