ما التدريب المعلق؟

التدريب المعلق هو شكل من أشكال المقاومة ويتضمن تمارين الجسم المتنوعة متعددة المستويات، وتهدف إلى تنمية القوة الجسدية والتوازن والمرونة والثبات. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: dpa
التدريب المعلق هو شكل من أشكال المقاومة (الألمانية)

التدريب المعلق عبارة عن طريقة أو منهج ‫لتدريبات القوة التي تستخدم نظام الحبال وحزاما يسمى "المدرب المعلق" ‫للسماح بالتمرين باستخدام وزن الجسم.

كما يعد التدريب المعلق شكلا من ‫أشكال المقاومة، ويتضمن تمارين الجسم المتنوعة متعددة المستويات، وتهدف ‫إلى تنمية القوة الجسدية والتوازن والمرونة والثبات، كل ذلك في آن واحد.

‫ويعمل التدريب المعلق على تطوير القوة البدنية أثناء استخدام الحركات ‫الوظيفية والأوضاع الحيوية.

‫ويستخدم للتدريب حزامان يعلقان في هيكل يسمح للتمرن باستخدام اليدين أو ‫القدمين في مواضع مختلفة وعمل تمرينات القرفصاء أو تمرين الضغط أو ‫التمرين في وضع الانتصاب، ثم الإطالة لفترة قصيرة، وبعد 30 دقيقة يكون ‫التمرين قد انتهى.

وعادة ما يعرف التدريب المعلق باسم "التريكس"، لكن ‫هذا هو اسم الشركة التي تنتج الأحزمة ذات اللونين الأسود والأصفر، وفي ‫التدريب المعلق تكون التمارين فقط عن طريق وزن الجسم، لكن ما الذي يجعله ‫فعالا؟

و‫أوضح المدرب الشخصي ماركيل دول أن التدريبات عبارة عن حركة في فضاء ‫ثلاثي الأبعاد، وهذا يعني أنه أثناء أداء التدريب المعلق يمكن تدوير ‫الجسم والانتقال إلى الوضع الأفقي، وعلى العكس من التدريب بواسطة ‫الأجهزة يكون تحديد التوجيه للجسم دائما.

‫والميزة الهامة الثانية هي أنه من خلال التمرين عبر الحلقات يكون الجسم ‫دائما في حالة عدم استقرار، وهو ما يعمل على تحفيز العضلات العميقة، وقد ‫يكون التدريب عن طريق الوزن الخاص بالجسم أمر غير معتاد بالنسبة للبعض، ‫لكنه يقوي الشعور بالجسم نفسه.

وتشير ساشا لينز، المدربة في سلسلة صالات ‫اللياقة البدنية "فيتنيس فيرست"، إلى أن ذلك يساعد على فهم كم هو مجهد ‫للجسم حمل وزنه فقط.

‫غير أن هذه المواقف غير المستقرة لا تقدم مميزات فقط، لكنها قد تكون ‫مصدرا للوقوع في الخطأ وخاصة مع المبتدئين، حيث أوضح المدرب الشخصي ‫مارسيل دول أنه لا بد للجسم أن يبني خطا مستقيما، وفي البداية يكون من ‫الصعب توجيه الجسم خاصة في التمارين الأساسية.

‫ومن المميزات الأخرى لهذه النوعية من التمرينات إمكانية أدائها في أي ‫مكان مثل المنزل أو في الهواء الطلق أو الفندق أثناء السفر، ويفضل عند ‫الرغبة في أداء التدريب المعلق في المنزل تثبيت خطاف ثابت في السقف أو ‫كتلة خشبية، وبعد ذلك تثبت الأحزمة.

‫ومع ممارسة التدريب المعلق يجب التركيز عل تمارين قوة التحمل، وأضاف ‫هاينز كلاينودر، من جامعة الرياضة الألمانية في كولن، أنه للحصول على ‫نتائج جيدة يجب إجراء التدريب مرتين في الأسبوع، ومن الأفضل ثلاث مرات ‫في الأسبوع.

وهناك بالفعل بعض الأفكار لتطوير هذه النوعية من التدريبات ‫منها يوغا التريكس، بممارسة وقفات مختلفة مع دعم الحزام للوصول إلى إطالة أكثر عمقا.

المصدر : الألمانية