عدم أخذ العلاج الوقائي للربو قد يؤدي لنوبة قاتلة

ما الربو؟ وكيف يحدث؟ وما علاجه؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة وصلت لأكثر من أربعمئة ألف متابع، وجاءت الحلقة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للربو الذي وافق الثاني من مايو/أيار الجاري.

واستضافت حلقة الأربعاء 3/5/2017 الدكتور حسان مبيض، استشاري أمراض الصدر والحساسية في مؤسسة حمد الطبية في قطر، وهو أيضا أستاذ مساعد في كلية طب وايل كورنيل-قطر وزميل الكلية الأميركية لأطباء الصدر وزميل الكلية الأميركية لأطباء الربو والحساسية والمناعة.

وحذر الدكتور مبيض من أن مرضى الربو الذين لا يأخذون العلاج الوقائي للربو معرضون للإصابة بنوبات ربو شديدة قد تكون قاتلة.

وقال الدكتور إن الربو هو مرض مزمن يتميز بالتهاب (احمرار وانتفاخ في الأنسجة)، وتشمل أعراضه سعالا وضيقا في التنفس وصفيرا أثناء التنفس، كما أن بعض المرضى يشتكون من ضيق في الصدر أو وجود ثقل على الصدر.

وأضاف أنه في مرض الربو يحدث ضيق في الشعب الهوائية الصغيرة والمتوسطة، يتبعه زيادة في البلغم، مما يزيد من شدة الضيق، مما لا يسمح للهواء بالدخول والخروج، مما يؤدي إلى الأعراض والمعاناة.

وشدد الدكتور على أن مرض الربو مزمن، لذلك يجب عدم إيقاف العلاج أبدا حتى عند تحسن المريض، حتى لا يحدث انتكاس قد يؤدي إلى موت المريض.

وقال الدكتور إن للربو أسبابا متعددة، أهمها الوراثة، كما أن هناك عوامل بيئية مثل التعرض للتدخين الإيجابي والسلبي، والتلوث والعيش في المدن، كما أن أمراض الحساسية مثل الإكزيما وحساسية الطعام تجعل الشخص أكثر عرضة مستقبلا للإصابة بالربو، وتوجد أسباب غير معروفة للربو أيضا.

وأضاف الدكتور أن الربو نوعان: الربو التحسسي، الذي يزيد نتيجة عوامل بيئية مثل حبوب اللقاح وشعر الحيوانات. والربو غير التحسسي الذي لا تكون فيه علاقة مع المؤثرات البيئية.

وعن العلاج، قال الدكتور إن مرض الربو يحتاج إلى نوعين من العلاج: النوع الأول هو موسع القصبات الذي يؤخذ عند الإصابة بالنوبات فقط. أما النوع الثاني فهو العلاج الوقائي وغالبا يتكون من كورتيزون.

وشدد الدكتور على أهمية أن يستمر مريض الربو في تناول العلاج الوقائي، وذلك للسيطرة على حالته، وعدم إيقافه حتى عند تحسنه.

وطمأن الدكتور إلى أن الكورتيزون في العلاج الوقائي هو موضعي ويعمل في الرئة فقط، وبالتالي يجب ألا نخاف من آثار الكورتيزون الجانبية عند استعماله.

وحذر الدكتور من أن مرضى الربو الذين لا يأخذون العلاج الوقائي للربو معرضون للإصابة بنوبات ربو شديدة قد تكون قاتلة، مشددا على ضرورة الالتزام الدائم بالعلاج الوقائي وعدم إيقافه لأن الربو مرض مزمن ويحتاج علاجا دائما.

كما تحدث الدكتور عن الأنشطة التوعوية التي قام بها قسم الصدر وقسم التثقيف الصحي في مؤسسة حمد الطبية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للربو، والتي شملت إصدار نشرات وعرض أجهزة ربو على المرضى والجمهور، وإقامة خيمة توعوية، وتمت توعية الجمهور حول أعراض الربو.

المصدر : الجزيرة