لماذا لم نتوصل للطريقة الملائمة لفقدان الوزن؟

البكتيريا المعوية هي المسؤولة عن السمنة
هل ارتفاع معدلات البدانة أمر حتمي مع الحياة الحديثة التي تقلل النشاط وتوفر الطعام بكثرة؟ (دويتشه فيلله)

لماذا يكتسب البعض الوزن بسهولة بينما الآخرون لا؟ لماذا لا توجد طريقة فعالة ودائمة لفقدان الوزن؟ وما الحل لمشكلة البدانة المتزايدة في العالم؟

هذه الأسئلة وغيرها يطرحها الكاتب مات رايدلي في صحيفة تايمز البريطانية، مستعرضا كيف كانت البدانة مرتبطة في السابق بالأثرياء فقط، بينما كان الفقراء نحيلين، وكيف أصبح الأمر الآن مختلفا، وأصبحت البدانة أكثر شيوعا بين الأشخاص الأكثر فقرا.

وفي الحقيقة قبل مئات السنين كان من الأرجح أن يموت الشخص جوعا أكثر من أن يموت بالبدانة، ولكن الثورة الاقتصادية والزراعية وتوفر الطعام وانخفاض سعره وخاصة غير الصحي، جعل الأمر مختلفا هذه الأيام.

وما يقوله الكاتب هو جزء من نقاش دائر بين الأطباء والخبراء، فرغم حملات التوعية حول أهمية ضبط الأكل وممارسة الرياضة، فإن معدلات البدانة في ازدياد.

أما بالنسبة للأشخاص الذين ينجحون بفقدان أوزانهم فإن غالبيتهم يكتسبون كل الوزن الذين خسروه خلال السنتين اللاحقتين، وفقا لخبراء.

ويطرح ذلك أسئلة حول ما إذا كان ارتفاع معدلات البدانة أمرا حتميا مع الحياة الحديثة التي تقلل النشاط وتوفر الطعام بكثرة وخاصة غير الصحي، وهو أمر على العلماء الاستمرار في البحث لمعرفته والوصول لحلول.

undefined

 

 

 

المصدر : الجزيرة + تايمز