انعدام الأمن الغذائي يفاقم المرض النفسي

رجل مسن يسقط أرضاً، بعدما انهكه الجوع في بلدة التحيتا بمحافظة الحديدة
الحصول على الأغذية بطرق مهينة اجتماعيا يمكن أن يسبب مشاعر الاغتراب والعجز المرتبطة بالاكتئاب (الجزيرة)

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن انعدام الأمن الغذائي -الذي يؤثر على ما يقرب من 795 مليون شخص حول العالم- قد يؤدي إلى تفاقم الاضطرابات النفسية.

وأجرى الدراسة باحثون في قسم علوم التغذية بكلية الصحة العامة في جامعة ميشيغان الأميركية، ونشرت في الدورية الأميركية للطب الوقائي.

واستند فريق البحث لبيانات استطلاع أجرته مؤسسة "جالوب" العالمية على 147 ألفا و826 شخصا تزيد أعمارهم عن 15 عاما.

ويغطي الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة 11 منطقة إقليمية تضم 149 بلدًا حول العالم، لرصد العلاقة بين الصحة النفسية وانعدام الأمن الغذائي.

ووجد الباحثون أن ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أفراد أو ما نسبه 29.2% على الصعيد العالمي يعانون من اضطراب نفسي خلال حياتهم، مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات نفسية.

وقال قائد فريق البحث بجامعة ميشيغان الدكتور أندرو جونز إن أحد أبرز الأسباب الرئيسية لتفاقم الاضطرابات النفسية هو انعدام القدرة على الحفاظ على الإمدادات الغذائية أو الحصول على ما يكفي من الغذاء في المستقبل، وهذا يثير استجابة الجسم للإصابة بالإجهاد الذي يساهم في القلق والاكتئاب.

وأضاف أن الحصول على الأغذية بطرق مهينة اجتماعيا يمكن أن يسبب مشاعر الاغتراب والعجز المرتبطة بالاكتئاب، بالإضافة إلى الفوارق الاجتماعية والاقتصادية داخل الأسر والمجتمعات المحلية التي يمكن أن تزيد من الحساسيات الثقافية وتؤثر على الصحة النفسية.

المصدر : وكالة الأناضول