عيادات التثقيف للسكري بحمد الطبية تستقبل 30 ألف مريض

الصورة: يقدم برنامج التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية إرشادات حول الرعاية اليومية لمريض السكري وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة. المصدر: مؤسسة حمد الطبية
برنامج التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية يقدم إرشادات عن رعاية مريض السكري والتعامل مع الطوارئ (مؤسسة حمد الطبية)

استقبلت عيادات التثقيف الصحي للسكري في مؤسسة حمد الطبية في قطر ما يزيد على 30 ألف مراجع خلال عام 2016 وحتى سبتمبر/أيلول 2017.

وقالت المؤسسة في بيان وصل الجزيرة نت إنها توفر برنامجًا تثقيفيًا شاملًا حول مرض السكري، لمساعدة المرضى على تعلّم كيفية استخدام الإنسولين، وقياس مستويات السكر في الدم وتصميم الوجبات الرئيسية والخفيفة لمرضى السكري.

كما يشمل البرنامج التثقيفي كيفية تجنب ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري على المدى الطويل.

وتقول مديرة قسم التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية منال عثمان المسلم "يتعين على مريض السكري عقب تشخيص حالته البدء في العلاج وإدارة حالته مع الفريق العلاجي المتخصص الذي يضم الطبيب وأخصائي التغذية والمثقف الصحي لمريض السكري، كما يتعيّن عليه تعلّم كيفية حقن الأنسولين وإدارة مستويات السكر في الدم".

وأضافت أن الأطباء والممرضات وخبراء التغذية والأخصائيين الاجتماعيين يتعاونون معًا ضمن فريق واحد لمساعدة المصاب بالسكري ليعيش حياة طبيعية مليئة بالنشاط. مؤكدة للمرضى على أن الإصابة بمرض السكري لا ينبغي أن تحرمهم من تحقيق أهدافهم وأمنياتهم، شرط الالتزام بالخطة العلاجية بدقة.

ويهدف المركز الوطني لعلاج السكري بمستشفى حمد العام لتقديم التوجيه والدعم اللازمين لتمكين المرضى من التحكّم بحالتهم الصحية والتعايش معها؛ حيث يحصل على المزيد من المعلومات عن الحمية الغذائية ويتلقّى الإرشاد والتثقيف حول البرامج الغذائية الملائمة لحالته.

وتوضح منال عثمان " تتمثّل أولويتنا الأولى في مساعدة مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني على فهم حالتهم، وفهم العلاج الذي سيخضعون له. فنحن مثلًا نساعد المرضى الذين يحتاجون إلى حقن الإنسولين على تعلّم أسلوب الحقن الصحيح وكيفيّة تخزين الإنسولين والتخلّص من الإبر. كما نعمل مع أسرة المريض ونعلّمهم كيفيّة حقن الإنسولين".

وأضافت "بعد ذلك يتلقّى المريض التوجيه والدعم فيما يتعلَّق بالنظام الغذائي والبرنامج الرياضي الذي يُنصح باتباعه، كما نقوم بمتابعته لتحديد أيّ مشاكل صحيّة وتحديات قد يواجهها خلال تلقيه العلاج وإدارة حالته".

كما يتم تشجيع المرضى على الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحّي وإجراء تغييرات على نمط عيشهم ليتمكنوا من تثبيت مستوى السكر لديهم ضمن المستويات الطبيعية.

المصدر : الجزيرة