المضاحكه: نسبة الإقلاع عن التدخين بعياداتنا 70%

الدوحة- قال استشاري طب المجتمع الدكتور حمد المضاحكة إن نسبة الإقلاع في عيادات الإقلاع عن التدخين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر تصل إلى 70%.

وجاء تصريح للمضاحكة -وهو مساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- اليوم الأحد في حوار خاص مع الجزيرة على هامش المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 الذي انطلق الجمعة ويختتم اليوم، وتم بث الحوار على صفحة "طب وصحة" بفيسبوك.

وأضاف أن مشكلة التدخين عالمية، فوفقا لإحصائية عام 2015 فإن هناك مليار ومئة مليون مدخن عالميا، والأعداد في ازدياد.

وقال أيضا إن هناك عدة إستراتيجيات لتشجيع الناس على ترك تلك العادة السيئة، مثل عيادات الإقلاع عن التدخين، وعبر المدارس لتوعية الطلاب حول مخاطر التدخين، والجمارك عبر زيادة الضرائب عليها، والمساجد لتوضيح أن التدخين مضر بالصحة ويتعارض مع الدين.

وأضاف الدكتور المضاحكة أن مشكلة التدخين تتطلب تضافر جميع جهود المجتمع لمواجهتها.

وقال إنهم في مؤسسة الرعاية الصحية لديهم سبع عيادات للإقلاع عن التدخين، ويراجع كل عيادة يوميا قرابة 20-25 شخصا، مضيفا أن نسبة الإقلاع عن التدخين في عياداتهم تصل إلى 70%.

ونصح الدكتور المضاحكة المدخنين بعدم تأخير قرار الإقلاع عن تلك العادة السيئة، وذكر قصة نجاح أحد المراجعين للعيادة في الإقلاع عن التدخين رغم أن عمره كان 75 عاما.

يُذكر أن المؤتمر استمر ثلاثة أيام بفندق ريتز كارلتون بالدوحة، تحت رعاية وزيرة الصحة العامة الدكتورة حنان الكواري. وقد بثت صفحة "طب وصحة" بفيسبوك حفل الافتتاح. لمشاهدة الحفل.. اضغط هنا.

المصدر : الجزيرة