"الصحة العالمية" تواجه الطاعون بمدغشقر بـ1.2 مليون جرعة دواء

Doctors and nurses from The Ministry of Health and officers of the Malagasy Red Cross staff a healthcare checkpoint at the 'taxi-brousse' station of Ampasapito district in Antananarivo on October 5, 2017, with the mission of informing passengers leaving Antananarivo, and to potentially detect cases suspected of plague. Madagascan authorities have ordered two universities to close temporarily as efforts intensify to halt a plague outbreak that has killed 33 people and caused widespread panic. The Indian Ocean island nation suffers annual plague outbreaks, but this year the disease has affected urban areas, triggering concern from the World Health Organization (WHO). / AFP PHOTO / RIJASOLO (Photo credit should read RIJASOLO/AFP/Getty Images)
نقطة فحص طبية بالعاصمة أنتاناناريفو (غيتي-الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية إرسال 1.2 مليون جرعة من المضادات الحيوية إلى مدغشقر، للتصدي لانتشار الطاعون الذي أدى إلى وفاة 33 شخصًا خلال الشهرين الماضيين.

وأوضحت المنظمة في بيان الأحد أنها خصصت 1.5 مليون دولار من أموال الطوارئ لمكافحة الطاعون في مدغشقر.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن ترسل 244 ألف جرعة أخرى من المضادات الحيوية إلى مدغشقر الأسبوع الجاري.

وفي البيان ذاته، قالت شارلوت ناديي ممثلة المنظمة في مدغشقر إن الطاعون يمكن علاجه إذا اكتشف في الوقت المناسب.

وأضافت "تعمل فرقنا لضمان حصول كل المعرضين للإصابة على الوقاية اللازمة والعلاج، كلما أسرعنا في استجابتنا أنقذنا أرواحًا".

وحظرت السلطات الصحية بمدغشقر زيارات السجون في أكثر منطقتين (لم يذكرهما) تفشى فيهما الطاعون في محاولة للحد من انتشاره، وفق البيان.

وقالت وزارة الصحة إن الانتشار الأخير للمرضى شهد إصابة 230 شخصًا، بالإضافة إلى 33 آخرين توفوا متأثرين بالمرض في الشهرين الأخيرين.

وعادة ما يصل عدد حالات الإصابة بالطاعون في مدغشقر كل عام إلى أربعمئة حالة، ولكن الأغلب هذا العام هو حالات للطاعون الرئوي الذي يعتبر أكثر صور الطاعون فتكًا، ويصيب الرئتين وينتشر عن طريق السعال.

وينتقل الطاعون الرئوي باستنشاق الشخص السليم للرذاذ الذي مصدره سعال الشخص المصاب، وإذا لم يعالج الطاعون بالمضادات الحيوية فقد يؤدي إلى الموت.

المصدر : وكالة الأناضول