زيكا قد ينتقل جنسيا وإن لم تظهر الأعراض

An undated handout picture made available by the Euroimmun AG on 04 February 2016 shows cultured cells that have been infected with the Zika virus in Luebeck, Germany. The cells are located on so-called BIOCHIPs that are then stuck to a microscope slide. The BIOCHIPs are incubated with the patient's blood sample and if antibodies against the virus are found in the patient's blood, the anitbodies will attach themselves to the infected cells - meaning to the viral antigens in the infected cells. The linked antibodies can then be visualized via a fluorescent stain and then detected in a fluorescent microscope. This means that when the infected cells fluoresce - as can be seen in the photo - then antibodies against the Zika virus can be detected in the patients blood sample, indicating a viral infection. (ATTENTION EDITORS: Editorial use only in connection with reporting on the events depicted in the image) EPA/DR. ERIK LATTWEIN/EUROIMMUN AG/HANDOUT
مصابة بفيروس زيكا الذي ثبت أنه يتسبب في تشوه جيني جسيم وإصابة البالغين بمرض عصبي (الأوروبية)

كشف بحث جديد عن مرض زيكا أن الفيروس قد ينتقل بالاتصال الجنسي من رجل لامرأة، حتى وإن لم تظهر أعراض الإصابة على المريض.

وأكدت الدراسة التي نشرها التقرير الأسبوعي للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن انتقال زيكا عبر الاتصال الجنسي لا يكون أقل بين الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض مقارنة بغيرهم من المصابين.

ونشرت النتائج أمس الجمعة بعد عدوى في ولاية ماريلاند الأميركية، إذ نقل رجل أصيب بزيكا في جمهورية الدومنيكان -لكن لم تظهر عليه أعراض المرض- الإصابة إلى امرأة لم تسافر إلى أي مكان تنتشر فيه العدوى الفيروسية.

لكن مسؤولين في مجال الصحة قالوا إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة مخاطر انتقال زيكا جنسيا من الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض.

يشار إلى أن الإرشادات الحالية بشأن الانتقال الجنسي لزيكا تنصح الأزواج الذين يعود أحدهما من منطقة تنشط فيها العدوى لكن لم تظهر عليه الأعراض بالانتظار ثمانية أسابيع قبل محاولة الإنجاب، لكن على من تشخص إصابتهم بزيكا من الرجال الانتظار ستة أشهر على الأقل قبل محاولة الإنجاب، ومن النساء الانتظار ثمانية أسابيع على الأقل.

يذكر أن فيروس زيكا كان يعد حميدا قبل أن يتبين في الآونة الأخيرة أنه يتسبب في تشوه جيني جسيم وإصابة البالغين بمرض عصبي.

المصدر : رويترز