تحذير من ظهور إصابات أخرى ببكتيريا مقاومة بأميركا

اكتشاف آلية مقاومة البكتيريا للمضادات يفتح الطريق أمام عقاقير جديدة
تمكنت البكتيريا من تطوير مقاومة لعقار الكوليستين بسبب استخدامه على نحو مفرط خاصة في حيوانات المزارع (دويتشه)

بعد ظهور حالتين مؤكدتين للإصابة بعدوى مقاومة للمضاد الحيوي "كوليستين" الذي يعتبر الملاذ الأخير ضد البكتيريا، يقول خبراء في مجال الأمراض المعدية بأميركا إنهم يتوقعون ظهور المزيد من الحالات في الأشهر القادمة لأن الجين البكتيري المسؤول عنها سينتشر على الأرجح بصورة أكبر مما كان يعتقد في السابق.

وأعلن علماء بالجيش الأميركي في مايو/ أيار عن اكتشاف بكتيريا "إي كولاي" التي تحتوي على جين يقاوم كوليستين المستخدم لمكافحة أي أنواع من البكتيريا.

واكتشف جين "أم.سي.آر1" بعينة بكتيرية مخزنة لمريض في نيويورك كان يعالج من عدوى العام الماضي، وكذلك في عينات مرضى من تسع دول أخرى. وتم تحديد "أم.سي.آر1" على مدى الأشهر الستة الماضية في حيوانات المزارع وأشخاص في نحو عشرين دولة منها الصين وألمانيا وإيطاليا.

ويقول خبراء بارزون في مجال الأمراض المعدية إن البكتيريا يمكن أن تنتقل عن طريق البراز وبسبب عادات النظافة الشخصية، مما يشير على الأرجح إلى أن وجودها أكبر بكثير من الحالات التي تم تسجيلها حتى الآن.

ويخشى مسؤولو الصحة أن يتم قريبا اكتشاف جين "أم.سي.آر1" في بكتيريا تقاوم بالفعل كل أنواع المضادات الحيوية الأخرى، مما يجعل المرض غير قابل للعلاج.

وقال د. ديفيد فان دوين الخبير بمجال الأمراض المعدية بجامعة نورث كارولاينا في تشابيل هيل إنه يتوقع ظهور المزيد من حالات الإصابة بجين "أم.سي.آر1" في الولايات المتحدة في الأشهر القادمة لأنه "موجود بالفعل هنا، وسينتشر من الخارج". وأضاف "سنرى المزيد من هذا الجين".

ويسبب عقار الكوليستين أضرارا بالكلى، لكن الأطباء يلجؤون إليه بسبب فشل المضادات الحيوية الأخرى في التعامل مع البكتيريا. وتمكنت البكتيريا من تطوير أجسام مقاومة له بسبب استخدامه على نحو مفرط خاصة في حيوانات المزارع بالخارج (خارج الولايات المتحدة).

المصدر : رويترز