الصحة العالمية: هواء العالم زاد تلوثا

A woman wearing a face mask to protect herself from pollutants walks past office buildings shrouded with pollution haze in Beijing, Monday, Dec. 7, 2015. Beijing issued its first-ever red alert for smog on Monday, urging schools to close and invoking restrictions on factories and traffic that will keep half of the city's vehicles off the roads. (AP Photo/Andy Wong)
وفقا لدراسة المنظمة تعد المراكز الحضرية بالدول النامية أكثر الأماكن التي تعاني تلوث الهواء (أسوشيتد برس)

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء ارتفع خلال الأعوام الماضية في أغلب المدن على مستوى العالم.

وحذرت المنظمة اليوم الخميس في جنيف -مستندة إلى دراسة خاصة بها- من ارتفاع خطر الإصابة بأزمات قلبية وسرطان الرئة وأمراض مزمنة بالجهاز التنفسي، ولا سيما الدول الفقيرة بسبب ارتفاع نسبة التلوث.

وأوضحت أن أكثر من 80% من سكان المدن التي تم رصد جودة الهواء بها يتعرضون لتلوث ناتج عن جسيمات الغبار الدقيقة، وغيرها من المواد الضارة التي تفوق النسب المحددة من جانب المنظمة.

ووفق دراسة الصحة العالمية، تعد المراكز الحضرية بالدول النامية أكثر الأماكن التي تعاني من ذلك.

وأضافت المنظمة أن 98% من المدن -الذي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة وتقع في دول ذات دخل محدود أو متوسط- لا تحقق أهداف الصحة العالمية الخاصة بجودة الهواء.

وأشارت الصحة العالمية إلى أن هذه النسبة تنخفض إلى 56% في الدول الأكثر ثراء.

ويمكن أن يرجع مصدر جسيمات الغبار الدقيقة الملوثة للهواء إلى انبعاثات الديزل وتآكل إطارات السيارات والانبعاثات الصادرة من المصانع ومحطات توليد الطاقة، وغيرها.

المصدر : الألمانية