ترك الروبوت يجري الجراحة لوحده قد يقلل الأخطاء

Dr. Kirpal Singh teaches robotic sphincteroplasty surgery at St. Vincent Hospital, on Aug. 19, 2015 in Indianapolis. This is a part of the Indianapolis hospital's role as one of about 25 epicenters nationwide for training in robotics-assisted surgery. The only hospital in the state with this designation, St. Vincent has trained about 10 to 15 physicians in the past year since it became an epicenter. (Kelly Wilkinson /The Indianapolis Star via AP) NO SALES; MANDATORY CREDIT
جراحات الروبوت أصبحت شائعة لكن الأجهزة المتاحة حاليا تعمل بأيدي الجراحين أنفسهم (أسوشيتد برس)

قال باحثون إن السماح لأجهزة الروبوت بإجراء العمليات الجراحية بمفردها قد يعطي نتائج أفضل للمريض، وإن الاستعانة بأجهزة الروبوت (الإنسان الآلي) التي تعمل بشكل مستقل في بعض جراحات الأنسجة الرخوة قد تحد من الأخطاء البشرية وتحسن كفاءة الجراحة وتقلل وقتها.

وفي تجارب على الخنازير، كانت الغرز التي خاطتها أجهزة الروبوت بمفردها بنفس مستوى تلك التي يخيطها الجراحون المتمرسون بل ربما أفضل. وقال قائد فريق الدراسة د. بيتر كيم إن نفس الأمر قد ينطبق على البشر.

وأضاف كيم -وهو من معهد الشيخ زايد للابتكار الجراحي للأطفال التابع للشبكة الوطنية لصحة الأطفال في واشنطن– إن الرسالة الرئيسية هي أنه إذا حصل الجراحون على أدوات ذكية سواء كانت تعمل بشكل مستقل تماما أو شبه مستقل فيمكننا الحصول على نتائج أفضل.

وقال كيم لخدمة "رويترز هيلث" إن الجراحات التي تجريها أجهزة الروبوت أصبحت شائعة في الولايات المتحدة لكن الأجهزة المتاحة حاليا تعمل بأيدي الجراحين أنفسهم. وأردف أن أجهزة الروبوت التي تعمل بشكل مستقل تماما ستكون أكثر اتساقا من البشر. واستطرد أنه "مهما كانت أيدي الجراحين ثابتة دائما ما تنتابها رجفة".

وكتب الباحثون بدورية العلوم الطبية التطبيقية أن الاستعانة بأجهزة روبوت تعمل بشكل مستقل في بعض جراحات الأنسجة الرخوة التي تجرى سنويا بالولايات المتحدة -وعددها 44.5 مليون جراحة- قد تحد من الأخطاء البشرية وتحسن كفاءة الجراحة وتقلل وقتها.

ولرؤية ما إذا كانت أجهزة الروبوت ستنجح في مهامها الجراحية بمفردها، ابتكر الباحثون الروبوت الذكي المستقل الذي يتألف من ذراع وأداة لخياطة الجروح وتقنيات للتصوير. ويستخدم الروبوت برنامج حاسوب يضم أفضل الممارسات الجراحية لتحديد أين وكيف تتم خياطة الجرح.

وفي البداية، اختبر الباحثون قدرة الروبوت على خياطة قطعتين من أنسجة الخنازير، وبشكل عام تفوق الروبوت الذي يعمل بشكل مستقل على الجراحين البشر وعلى أجهزة الروبوت المستخدمة حاليا بالجراحات.

ثم قارن الباحثون مهارات الروبوت بمهارات الجراحين في إعادة توصيل أمعاء مقطعة في خنازير حية. وجاءت نتائج العمليات التي أجراها الروبوت متسقة مع نتائج جراحات الأطباء المهرة.

المصدر : رويترز