الخرشوف.. صديق الكلى والمرارة والأمعاء

This Sept. 4, 2013 file photo shows artichokes and other vegetables for sale at the Kenley's Alaskan Vegetables and Flowers stand at the South Anchorage Farmers Market in Anchorage, Alaska. Billed as Alaska's largest open air market, it's a must-stop for tourists in town on Saturdays and Sundays. Located in a parking lot caddy-corner to the Hilton Hotel, the market offers music, food for purchase and Alaska vendors pedaling their wares. (AP Photo/Anchorage Daily News, Erik Hill) LOCAL TV OUT (KTUU-TV, KTVA-TV) LOCAL PRINT OUT (THE ACHORAGE PRESS, THE ALASKA DISPATCH)
وفقا لخبيرة التغذية سيفينج يتيشان فإن الأبحاث أظهرت أن الخرشوف مفيد لحالات تصلب الشرايين (أسوشيتد برس)

قالت خبيرة تغذية تركية إن نبات الخرشوف "الأرضي شوكي" يحتوي على مواد تجعل منه صديقا للكبد والمرارة والكلى والأمعاء، مشيرة إلى الفوائد العديدة التي تعود على من يتناوله.

وأوضحت المسؤولة عن قسم التغذية والنظم الغذائية بمركز أبحاث وتطبيقات الصحة في جامعة أولوداغ التركية سيفينج يتيشان، أن الخرشوف يحتوي على مضادات للأكسدة تجعله مفيدا جدا للكبد، كما يفيد في حالات الإسهال لاحتوائه على مواد مطهرة للمعدة والأمعاء.

وأشارت إلى أن الخرشوف مدرّ قوي للبول، كما يساعد على خروج حصوات الكلى.

ووفقا ليتيشان، أظهرت الأبحاث أن الخرشوف يساعد على التغلب على الإرهاق، كما يفيد القلب عبر تقوية عضلاته، وهو مفيد لحالات تصلب الشرايين بسبب خفضه للكولسترول والدهون الثلاثية.

وقالت إن مادة السيليمارين التي يحتويها الخرشوف، تعمل على إبطاء الأضرار التي تلحق بالخلايا، مما يجعله مفيدا في الوقاية من السرطان، وفي التقليل من علامات الشيخوخة.

كما أوصت الخبيرة الغذائية يتيشان بشراء الخرشوف الطازج للحصول على أكبر فائدة ممكنة منه.

المصدر : وكالة الأناضول