أطفال تعرضوا لزيكا أصيبوا بالصعل بعد الولادة

Ana Beatriz, a baby girl with microcephaly, celebrates her fourth months in Lagoa do Carro, Pernambuco, Brazil, on 08 February 2016. The Zika virus has not yet officially been proven to have a relation with microcephaly and no connection to the virus was found in the case of this girl, but increasing cases of microcephaly were observed in regions where the Zika virus has been spreading.
طفلة في البرازيل عمرها أربعة أشهر مصابة بالصعل (الأوروبية)

قال باحثون أمس الثلاثاء إن 13 طفلا في البرازيل ولدوا بمحيط عادي للرأس جرى تشخيص إصابتهم بفيروس زيكا مع إظهار فحوصات بالأشعة على الدماغ تشوهات كبيرة والتهابات وتقلص حجم المخ.

ومن بين الأطفال الـ13 ظهرت على 11 منهم تدريجيا أعراض التشوه الخلقي "الصعل" -الذي يكون فيه حجم رأس الطفل صغيرا- في الأشهر التالية للولادة.

وتثير النتائج مخاوف جديدة بشأن الآثار الخفية للتعرض لفيروس زيكا -الذي ينقله البعوض- قبل الولادة والذي يسبب تشوهات في الجنين عندما تصاب به النساء أثناء الحمل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة الماضي انتهاء حالة الطوارئ الدولية التي كانت أعلنتها في فبراير/شباط الماضي فيما يتعلق بزيكا. وتعتزم المنظمة مواصلة دراسة زيكا باعتباره مرضا معديا خطيرا يتطلب سنوات من البحث.

ورغم أن البعض لاحظ مشاكل عصبية لدى الرضع الذي تعرضوا لزيكا أثناء الحمل فإن الدراسة هي الأولى التي توثق بعناية تشوهات في مجموعة من الأطفال تأكد تعرضهم لزيكا وتقع رؤوسهم في نطاق الحجم الطبيعي عند الولادة.

وأجرى الدراسة -التي نشرتها المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في تقريرها الأسبوعي عن الوفيات والأمراض- فرق من الباحثين في ريسيف وفورتاليزا بشمال شرق البرازيل.

المصدر : رويترز