حالتا وفاة بإنفلونزا الطيور في مصر

A poultry merchant feeds a pigeon from her mouth in a popular market in Cairo, Egypt, 19 November 2014. Media reports on 19 November state an Egyptian woman died of bird flu, the third fatality from the virus this year and the second this week. A total of seven cases of H5N1 virus were identified this year, most of them in rural areas where villagers raise poultry at their houses.
تاجرة دواجن تغذي حمامة من فمها في سوق شعبية بالقاهرة (الأوروبية)

أعلنت وزارة الصحة المصرية مساء أمس السبت وفاة سيدتين جراء إصابتهما بمرض إنفلونزا الطيور، مما يرفع عدد الوفيات بالمرض منذ مطلع العام الجاري إلى 16.

وقالت الوزارة في بيان إن سيدة تبلغ من العمر 32 عاما من محافظة المنوفية، وأخرى تبلغ من العمر 43 عاما من محافظة الشرقية، توفيتا إثر إصابتهما بمرض إنفلونزا الطيور.

وبهاتين الحالتين اللتين لم تحدد الوزارة تاريخ وفاتهما، يرتفع عدد ضحايا هذا المرض في مصر إلى تسعين وفاة منذ ظهوره في البلاد عام 2006، وفقا لمعطيات وزارة الصحة.

وإنفلونزا الطيور مرض فيروسي معدٍ يصيب الطيور، لا سيما المائية منها مثل البطّ والإوز، وينتقل بين الطيور المصابة، كما تنقل الطيور الموبوءة بالفيروس المرض إلى الإنسان عبر ملامسة برازها ومخالطتها.

وتشمل أعراض الاشتباه في إصابة الإنسان بإنفلونزا الطيور التهابا حادًا في الجهاز التنفسي، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، مع ظهور أعراض أخرى منها آلام الجسم واحتقان الحلق والرشح والصداع والغثيان والقيء والإسهال، مع وجود تاريخ لمخالطة طيور سليمة أو مريضة أو نافقة.

وظهر مرض إنفلونزا الطيور في مصر عام 2006، وتسبب في خسائر جسيمة لأصحاب مزارع الدواجن ومربيها من القرويين، وتسبب في وفاة وإصابة عشرات البشر من مخالطي الطيور.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المرض انتقل من الطيور إلى البشر للمرة الأولى عام 1997، وظهر بين الدواجن في مدينة هونغ كونغ.

وتمكّن الفيروس منذ ظهوره وانتشاره مجدّداً على نطاق واسع في عامي 2003 و2004، من الانتقال من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا، ممّا أدى إلى وقوع ملايين من الإصابات بين الدواجن.

المصدر : وكالة الأناضول