زيادة وفيات كارثة فوكوشيما النووية في اليابان

RNPS - REUTERS NEWS PICTURE SERVICE - PICTURES OF THE YEAR 2014A doctor conducts a thyroid examination on a five-year-old girl as her older brother and a nurse take care of her at a clinic in a temporary housing complex in Nihonmatsu, west of the tsunami-crippled Fukushima Daiichi nuclear power plant, Fukushima prefecture, in this February 27, 2014 file photo. REUTERS/Toru Hanai/Files (JAPAN - Tags: DISASTER EDUCATION ENVIRONMENT HEALTH TPX IMAGES OF THE DAY)
طفلة من نازحي كارثة فوكوشيما تتلقى الفحص الطبي (رويترز)

ذكر تقرير إخباري الثلاثاء أن 1232 حالة وفاة وقعت في مقاطعة فوكوشيما في اليابان خلال العام الماضي 2014 كانت مرتبطة بالحادث النووي الذي وقع منذ أربع سنوات، أي بزيادة 18% عن العام السابق.

ويعتبر الموت مرتبطا بالكارثة النووية إذا لم ينجم عن التعرض للحادث بل عن مرض مرتبط بالإخلاء لفترة طويلة.

وينظر إلى الأشخاص الذين تم إجلاؤهم وتسكينهم بشكل مؤقت في بعض المساكن المعزولة في بعض الأحيان، على أنهم يمرون بإجهاد بدني وعاطفي.

وتم تسجيل أكبر عدد من الوفيات -وهو 359 حالة وفاة- في مدينة نامي الواقعة على مقربة من محطة فوكوشيما داييتشي للطاقة النووية، تليها بلدة توميوكا التي تقع أيضا بالقرب من المجمع بـ291 حالة وفاة، حسبما ذكرت صحيفة "طوكيو شيمبون".

ولا يزال نحو 120 ألف شخص غير قادرين على العودة إلى ديارهم بسبب التلوث الإشعاعي الذي وقع في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما.

وعانت المحطة التي تديرها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية من انصهار ثلاثي سبّبه زلزال في 11 مارس/آذار 2011 وأمواج المد العاتية "تسونامي" التي خلفت نحو 18 ألفا وخمسمائة قتيل.

المصدر : الألمانية