تراجع وتيرة الإصابات بكورونا في السعودية

FILES) CDC Handout picture dated April 2003 shows a Coronavirus under a microscope. Coronaviruses are a group of viruses that have a halo or crown-like (corona) appearance when viewed under a microscope. US Centers for Disease Control (CDC) scientists were able to isolate a virus from the tissues of two patients who had SARS and then used several laboratory methods to characterize the agent. Examination by electron microscopy revealed that the virus had the distinctive shape and appearance of coronaviruses. B/W ONLY EPA PHOTO EPA / CDC
فيروس كورونا ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية (الأوروبية)
أظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية أن وتيرة الإصابات بفيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" تباطأت منذ منتصف مايو/أيار. وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية أمس الاثنين خلو مستشفيات الدولة من أية حالات إصابة بفيروس كورونا بعد شفاء جميع الحالات المصابة. وفي إيران تم الإعلان عن تسجيل أولى حالتين بالمرض.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية أنه في الأسبوعين الأولين من الشهر الجاري كان عدد الإصابات اليومية في المتوسط نحو 11 حالة، لكن منذ الـ14 من هذا الشهر أصبح متوسط الحالات اليومية المؤكدة أربع حالات تقريبا. وأعلنت الوزارة الليلة الماضية عن أول يوم خلا من أية إصابات مؤكدة منذ يوم الـ13 من أبريل/نيسان.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس الاثنين في بيان صحفي شفاء حالتين من الحالات السابقة المصابة بالفيروس، الأولى لرجل يبلغ من العمر 58 عاما، والثانية لرجل عمره 44 عاما.

تم توجيه انتقادات لإجراءات محاصرة العدوى في كثير من المستشفيات السعودية وثارت مخاوف من أن الحكومة السعودية لا تأخذ على محمل الجد صلة كورونا بالجمال

منذ عامين
وظهر الفيروس لأول مرة منذ عامين في السعودية وأصاب منذ ذلك الحين 562 في المملكة توفي منهم 179. ويسبب المرض السعال والحمى وأحيانا التهابا رئويا أو فشلا كلويا يودي بحياة المريض. ويتسبب كورونا في وفاة نحو 30% من المصابين به.

ومع تصاعد حالات الإصابة في أبريل/نيسان أقالت المملكة وزير الصحة، كما تم توجيه انتقادات لإجراءات محاصرة العدوى في كثير من المستشفيات السعودية وثارت مخاوف من أن الحكومة لا تأخذ على محمل الجد صلة الفيروس بالجمال.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية أمس الاثنين خلو مستشفيات الدولة من أية حالات إصابة بفيروس كورونا بعد شفاء جميع الحالات المصابة. فقد قالت في بيان إنه لا وجود لأي حالات لفيروس كورونا، مضيفة أن جميع الحالات المعروفة سابقا قد تخلصت من الفيروس.

وذكرت الوزارة أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية. وكانت وزارة الصحة الإماراتية أعلنت إصابة 15 بالفيروس منذ مطلع العام الجاري.    

‪هناك صلة بين فيروس كورونا والإبل‬ (غيتي/الفرنسية)
‪هناك صلة بين فيروس كورونا والإبل‬ (غيتي/الفرنسية)

إصابات بإيران
وفي العاصمة الإيرانية طهران قال مسؤولون إنه تأكدت إصابة حالتين بكورونا، إذ أعلن المدير العام لقسم الأمراض المعدية في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع لوزارة الصحة الإيرانية محمد مهدي جويا أنه تم رصد أربع حالات مشتبه فيها بفيروس كورونا.

وأضاف جويا أن الحالات الأربع هي في أسرة بإقليم كرمان، وتأكدت إصابة حالتين منها وهما لشقيقتين. ونقل موقع الوزارة عنه قوله أمس الاثنين إن إحدى الأختين حالتها حرجة والأخرى تتلقى العلاج في ظروف خاصة.

كما نقل تلفزيون برس تيفي الإيراني عن جويا قوله أيضا إن إيران أوفدت فرقا طبية مدربة للسعودية فحصت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين المعتمرين الإيرانيين، مضيفا أنه يجري الترتيب لإخضاع المعتمرين الإيرانيين لفحوص طبية فور عودتهم إلى الوطن. 

المصدر : وكالات