دراسة تزعم أن الماريغوانا قد تخفف القلق

In this photo taken Friday, Dec. 20, 2013, a visitor lights a marijuana joint in coffee shop Mississippi in Maastricht, southern Netherlands. While several U.S. states have moved to legalize the sale of marijuana, the Netherlands is going in the opposite direction, clamping down on its famed tolerance policy toward weed. In Maastricht, attempts to ban foreigners from buying weed have led to a resurgence of street-dealers, while Amsterdam is shutting marijuana cafes located too close to schools. (AP Photo/Ermindo Armino)
تدخين الماريغوانا له العديد من المخاطر الصحية (أسوشيتد برس)
undefined

زعمت دراسة أميركية حديثة أن تدخين القنّب (الماريغوانا) بكميات قليلة قد يخفف بالفعل القلق. وتتناقض هذه النتيجة مع دراسات سابقة ربطت بين الماريغوانا والقلق والاكتئاب والفصام.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الباحثين في جامعة فاندربيلت الأميركية وجدوا أن الماريغوانا تضبط القلق وتفاعل المحاربة أو الفرار الذي يمثّل الاستجابة العامة للجسم في حالة الطوارئ والتحفيز المكثف للجهاز العصبي.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تتناقض مع الأبحاث السابقة التي ربطت بين الماريغوانا والقلق والاكتئاب، والاضطراب الثنائي القطب، والفصام.

واكتشف العلماء وجود مستقبلات يمكن للماريغوانا أن تمارس من خلالها تأثيراتها على المحور العاطفي الرئيسي في الدماغ الذي من شأنه أن يضبط القلق وتفاعل المحاربة أو الفرار.

ووفقا لمزاعم الباحثين، فقد "أثبتت" الدراسة التي قادها الطبيب ساشين باتيل كيف أن الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ تصنع وتفرز مادة الأندوكانابينويدات الطبيعية التي من شأنها أن تضبط القلق والاستجابة للإجهاد النفسي عبر تثبيط الإشارات الدماغية.

المصدر : يو بي آي