قطر تعلن عن إصابة جديدة بكورونا

FILE - In this undated file image released by the British Health Protection Agency shows an electron microscope image of a coronavirus, part of a family of viruses that cause ailments including the common cold and SARS, which was first identified last year in the Middle East. Two respiratory viruses in different parts of the world have captured the attention of global health officials _ a novel coronavirus in the Middle East and a new bird flu spreading in China. Last week, the coronavirus related to SARS spread to France, where one patient who probably caught the disease in Dubai infected his hospital roommate. Officials are now trying to track down everyone who went on a tour group holiday to Dubai with the first patient as well as all contacts of the second patient. Since it was first spotted last year, the new coronavirus has infected 34 people, killing 18 of them. Nearly all had some connection to the Middle East.
صورة مجهرية لفيروس كورونا (أسوشيتد برس)

أعلن المجلس الأعلى للصحة في قطر أمس الأحد عن تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مخبريا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس"، لمواطن قطري يبلغ من العمر 71 سنة، ويعاني من مرض السكري، وهو يتلقى العلاج حاليا في المستشفى.

وأشار المجلس في بيان صحفي إلى أنه قد تم اكتشاف وتشخيص الحالة في المختبرات المرجعية داخل الدولة، وبذلك تكون هذه أول إصابة بالفيروس في هذا العام.

وأوضح المجلس أن المريض تعرض لوعكة صحية أثناء تواجده خارج البلاد في زيارة إلى السعودية، حيث كان مسافرا عن طريق البر إلى مدينة الأحساء، وتطلبت حالته الصحية دخوله إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، وتم نقله إلى دولة قطر بواسطة "الإسعاف الطائر" حيث تم تفعيل البروتوكول الوطني الخاص للتعامل مع الحالات المشتبه بها والعزل الصحي.

ونبه المجلس إلى أنه تم تطبيق إجراءات التقصي الوبائي بواسطة فريق الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، وتم تسجيل جميع المخالطين المحتملين للمريض ليتسنى متابعتهم وفحصهم مع تزويدهم بالنصائح الوقائية.

فيروس كورونا هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا يوجد تطعيم وقائي له أو مضاد حيوي لعلاجه

مكافحة العدوى
وشدد المجلس الأعلى للصحة على ضرورة الالتزام بتطبيق جميع اشتراطات مكافحة العدوى في جميع المرافق الصحية.

وفيروس كورونا هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس -مع أن دراسات أشارت إلى أنه ينتقل من الجمال للبشر- ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

ومثّل كورونا أحد أبرز التحديات أمام السلطات الصحية في السعودية خلال موسم الحج المنقضي. وبلغ عدد الإصابات بهذا الفيروس منذ عام 2012 في السعودية وفقا للموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية 760، توفي منهم 324.

المصدر : وكالات