قطر تطلق برنامج "المدارس الصديقة للربو"

مؤسسة حمد الطبية،مستشفى حمد العام، hmc hamad medical corporation
undefined

أطلق المجلس الأعلى للصحة في قطر برنامج "المدارس الصديقة للربو" ليطبق في 16 مدرسة ابتدائية مستقلة للبنين والبنات مع بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بهدف تقديم الدعم للطلاب المصابين بالربو وتوفير بيئة اجتماعية ومدرسية داعمة لهم.

ويأتي البرنامج كخطوة أولى يتم بعدها تعميمها على كافة المدارس المستقلة في دولة قطر، ويهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب المصابين بالربو للاستفادة القصوى من الإمكانات الطبية المتاحة، والعيش في بيئة اجتماعية طبيعية داعمة تساعد على تطوير مهاراتهم وتحسين نوعية حياتهم.

وقالت مديرة تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة الدكتورة الشيخة العنود بنت محمد آل ثاني إن توفير التوعية لهيئة التدريس والموظفين بالمدارس بمرض الربو، يساعد في التقليل من حالات نوبات الربو والسيطرة عليها بين الطلاب، كما يساعد في إعداد جميع الطلاب والموظفين للاستجابة لحالات طوارئ الربو وقت وقوعها.

وأضافت أن برنامج المدارس الصديقة للربو يشمل تدريب موظفي المدرسة والمعلمين على أساسيات مرض الربو، وإدارة أزمة الربو بالمدرسة، والاستجابة للحالات ومتابعة الحالات المزمنة.

كما يحتوي البرنامج على أنشطة لتثقيف أولياء الأمور، وتعليم الطلاب بأساسيات المرض وكيفية السيطرة على الحالة المرضية، وتمييز علامات النوبة الربوية وكيفية مساعدة المصابين بها.

‪الربو مرض يؤثر على الجهاز التنفسي‬  (دريمز تايم-جيهو)
‪الربو مرض يؤثر على الجهاز التنفسي‬  (دريمز تايم-جيهو)

فهم الربو وأبعاده
وأوضحت رئيسة قسم الأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة الدكتورة خلود عتيق المطاوعة أن البرنامج يركز على فهم الربو وأبعاده وكيفية إدارته عبر تحديد وتوثيق حالات الطلاب المصابين به في المدارس المشاركة بالبرنامج، مع إتاحة سرعة الوصول إلى الدواء "البخاخ السريع المفعول"، وكذلك تدشين آلية لمعالجة حالات الربو المتفاقمة على نطاق المدرسة.

كما يشمل البرنامج تحديد وتقليل التعرض لمهيجات نوبة الربو داخل البيئة المدرسية، ويتضمن ذلك تكييف الهواء والتخلص من الغبار والدخان بأنواعه والروائح القوية، فضلا عن تشجيع الطلبة المصابين بمرض الربو من كل مدرسة على المشاركة في الأنشطة المدرسية وتعريفهم بالعلامات التحذيرية لنوبة الربو واتباع خطة السيطرة الخاصة بالمرض.

يشار إلى أن برنامج المدارس الصديقة للربو مبادرة يشترك فيها المجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

المصدر : القطرية