الاختناق يقتل المئات.. فكيف تتعامل معه؟

الاختناف والغصة: خطره وطريقة علاجه
undefined

يموت المئات سنويا بسبب الاختناق، ويحدث ذلك عند دخول لقمة أو جسم غريب إلى مجرى التنفس ومنعه الهواء من الوصول إلى الرئتين، فما الطريقة الملائمة للتعامل معه بسرعة لإنقاذ حياة الشخص؟

ففي ألمانيا يموت سنويا أكثر من 600 شخص بسبب الاختناق، ويقول طبيب الطوارئ الدكتور راينر غورغاس إن الاختناق قد يهدد عادة حياة نوعين من الأشخاص، مرضى النوبات الدماغية والمرضى الذين لا يستطيعون البلع، والأطفال الصغار الرضع والأكبر قليلا حتى عمر سنتين أو ثلاث سنوات.

ويحدث الاختناق غالبا عند محاولة ابتلاع لقمة كبيرة قبل مضغها جيدا، أو عند الكلام والضحك أثناء تناول الطعام. فإذا حدث انسداد جزئي في مجرى التنفس فإن المصاب يستطيع أن يسعل بقوة لإزالة الجسم الغريب من حلقه. لكن إذا تحول الانسداد الجزئي إلى انسداد كامل لمجرى التنفس فعندها لا يستطيع المصاب السعال ولا الكلام وقد يفقد الوعي ويموت.

وفي الحالات الاضطرارية يجب استدعاء طبيب الإسعاف، وإلى حين وصوله يجب تقديم الإسعافات الأولية. وإذا كان المصاب رضيعا فيقول الدكتور راينر غورغاس إن ما لا ينبغي فعله هو رفع الطفل عاليا وضربه، لأن ذلك قد يؤذي فقرات الرقبة. وعوضا عن ذلك يجب وضع الطفل بشكل يكون رأسه متجها نحو الأسفل وضربه برؤوس الأنامل أربع أو خمس مرات على ظهره بشكل سريع وبقوة.

أما المصابون الكبار أو الأطفال الكبار فيجب مطالبتهم بالانحناء إلى الأمام ثم الضغط بقبضة اليد أسفل الصدر وفوق السرة، وهو ما يسمى مناورة هايمليخ. ومن المهم أن يكون الجسم منحنيا إلى الأمام، مما يساعد على خروج الجسم المبتلع عبر الفم.

المصدر : دويتشه فيله