عوادم السيارات قد تزيد خطر إصابة الطفل بالسكري

BERLIN - FEBRUARY 07: An vehicle's exhaust pipe releases fumes on February 7, 2007 in Berlin, Germany. The European Commission announced new carbon dioxide (CO2) targets for car makers which the European Automobile Manufacturers Association said it could not agree with, stating they are 'unbalanced and damaging to the European economy in terms of wealth, employment and growth potential.'
undefined
حذر البروفيسور بيرتهولد كوليتسكو من أن كثرة تعرض الطفل لعوادم السيارات قد تزيد خطر إصابته بالأمراض المزمنة ومن بينها السكري، مستندا في ذلك إلى دراسة حديثة أشارت إلى أن مقاومة الإنسولين تزداد لدى الأطفال كلما ازداد معدل تعرضهم للهواء الملوث بالجسيمات والغبار الناعم وثاني أكسيد النتروجين الصادرين عن عوادم السيارات.

وأوضح كوليتسكو -وهو عضو المؤسسة الألمانية لصحة الأطفال بمدينة ميونيخ- كيفية حدوث ذلك بأن مقاومة الإنسولين تعد مرحلة أولية للإصابة بالسكري من النوع الثاني، إذ قلما يستجيب الجسم عند الإصابة به لهرمون الإنسولين، ومن ثم لا ينتقل السكر من الدم إلى الخلايا بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ويشار إلى أن هناك دراسة قديمة قد أظهرت أن تلوث الهواء بالجسيمات والغبار الناعم الناتجين عن عوادم السيارات يزيد خطر إصابة الأطفال بالتهاب الشعب الهوائية المزمن والحساسية.

المصدر : الألمانية