حمى الضنك تقتل 44 في لاوس

epa03744014 A Thai health officer sprays chemical to kill mosquitos in a slum area of Ratchathewi District Office in Bangkok, Thailand, 14 June 2013. Health officials in the US and Europe may soon be visiting South-East Asia for updates on the most effective means of fighting dengue fever. The warm South-East Asian region has typically accounted for a large share of dengue cases worldwide, with the virus normally peaking during the rainy season. In Thailand, from the start of the year until 04 June, a total of 39,029 people have been treated for dengue, a threefold jump compared to the same period in 2012. At least 44 have died. EPA/NARONG SANGNAK
undefined

أشارت تقارير إعلامية الثلاثاء إلى وفاة 44 شخصا منذ بداية العام نتيجة إصابتهم بحمى الضنك في لاوس، حيث يتوقع أن تكون هذه الموجة من التفشي واحدة من أسوأ موجات هذا المرض الفيروسي الذي ينتقل عن طريق بعوضة الزاعجة وقد يؤدي للموت.

وقالت صحيفة "فينتيان تايمز" إن المركز الوطني للمختبرات والأوبئة في لاوس قد سجل ما لا يقل عن 11 ألفا و260 حالة إصابة بحمى الضنك في الفترة بين يناير/كانون الثاني و23 يونيو/حزيران من العام الجاري، بينهم 44 حالة وفاة.

وتوقع المركز أن يكون تفشي حمى الضنك هذا العام أسوأ من تفشيه في عام 2010، حينما أصيب ما يقرب من 23 ألف شخص بالعدوى، توفي منهم 46.

وحمى الضنك هي مرض فيروسي ينتقل عن طريق بعوضة الزاعجة، ويظهر في شكلين سريرين، الأول هو البسيط الذي تشمل أعراضه ارتفاعا في درجة الحرارة وألما في المفاصل والعضلات، وقد يحدث لدى المصاب طفح جلدي. أما الشكل الثاني فهو الحمى النزفية التي تؤدي إلى حدوث نزيف حاد لدى المصاب وهبوط في ضغط الدم وصدمة وفي بعض الأحيان الوفاة. 

وحث المركز المواطنين على استخدام الناموسيات أثناء قيلولة النهار، نظرا لأن الفيروس ينتقل عن طريق بعوضة الزاعجة التي تلدغ في النهار.

ولا يوجد علاج أو تطعيم للمرض، ويوضع المريض تحت المراقبة لدعم وظائفه الحيوية والتعامل مع الطوارئ إذا تطورت لديه الحمى النزفية. أما الوقاية فهي عبر مكافحة البعوض من خلال ردم المستنقعات والبرك الراكدة التي يضع فيها بيوضه ليتكاثر.

المصدر : الألمانية