نصائح للوقاية من الجلطات بالسفر

epa03533353 A photograph made available on 13 January 213 showing a passenger resting in the business class onboard of a Boeing 787 Dreamliner airplane of the Polish airlines LOT before it departs for Budapest from Chopin Airport in Warsaw, Poland, 12 January 2013. LOT has become the first European airlines to operate Boeing 787 Dreamliner after it bought eight jets of the this type last year. EPA/IMRE FOLDI HUNGARY OUT
undefined

حذر أخصائي طب السفر الألماني توماس يلينيك المسافرين لمسافات طويلة من أن الجلوس على مقاعد الطائرة أو القطار أو الحافلة الضيقة دون التحرك لمدة تزيد عن خمس ساعات يمكن أن يعرض حياتهم للخطر، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في تكوّن خثرات دموية في الساق مما يؤدي للإصابة بما يعرف باسم "جلطة الساق".

وأوضح يلينيك -وهو مدير مركز طب السفر بمدينة دوسلدورف الألمانية- أنه عادة ما تصبح الجلطات الدموية خطيرة للغاية إذا ما انفصلت عن جدار الوريد، وهذا يحدث عادة عند الانتقال من حالة السكون على مقعد الطائرة إلى السير وحمل الأمتعة بالمطار، إذ تنجرف إلى بطين القلب مع تيار الدم وتصل إلى شرايين الرئة مما قد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية في الرئة، الأمر الذي يعرض حياة الشخص للخطر.

وأضاف أن الشعور بشد أو ألم في القدم أو باطن الساق قد يكون مؤشرا على الإصابة بجلطة الساق، لافتا إلى أنه غالبا ما تحدث الجلطة دون ظهور أية أعراض، وبالتالي لا يلاحظها المرضى.

لذلك أوصى يلينيك المسافرين لمسافات طويلة بضرورة إتباع إجراءات وقائية حتى لا يصابوا باضطراب في سريان الدم بأجسامهم أثناء السفر، مشددا على ضرورة الالتزام بذلك بالنسبة للجميع، وليس لمن يرتفع لديهم خطر الإصابة بالجلطات فقط.

جوارب خاصة
وتشمل الإجراءات عدم ارتداء ملابس ضيقة على منطقة الخصر، واختيار مقعد في الممر أو في مخرج الطوارئ إن أمكن، بحيث يتسنى للمسافر تحريك ساقيه بحرية أثناء الجلوس. بالإضافة لارتداء جوارب ضاغطة، إذ تساعد في إعادة تدفق الدم من الساقين إلى القلب بشكل أفضل، كما أنها تقوم بنوع من الضغط الصحي على الساقين أثناء الجلوس لفترات طويلة.

‪الحركة والإكثار من السوائل يقيان من جلطة الساق في الرحلات الطويلة‬ (الألمانية)
‪الحركة والإكثار من السوائل يقيان من جلطة الساق في الرحلات الطويلة‬ (الألمانية)

ويوصي يلينيك جميع المسافرين بارتداء هذه النوعية من الجوارب، وخاصة الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بجلطة الساق، مثل كبار السن وأصحاب الوزن الزائد ومرضى السكري والربو والمدخنين والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم أو أحد الأمراض الوريدية، أو ضعف القلب أو فقر الدم أو الصرع، وكذلك الأشخاص الذين أجروا جراحة حديثا والنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

وأشار إلى ضرورة أن يستشير الأشخاص الذين خضعوا لجراحة قبل السفر بمدة قصيرة، وكذلك النساء اللواتي يتناولن أقراص منع الحمل، الطبيب المختص قبل السفر من الأساس، إذ قد يصف لهم أدوية وقائية قبل السفر كحقن مادة الهيبارين المضادة لتجلط الدم.

الإكثار من السوائل
وللحفاظ على تدفق الدم في الأوعية الدموية بشكل طبيعي عند السفر لمسافات طويلة، أوصى الطبيب المسافرين بضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل، لافتا إلى أن المياه المعدنية وشاي الفواكه وعصائر الفواكه تمثل الخيارات المثلى لذلك.

وحذر يلينيك من تناول الكحول، لأنه يتسبب في اتساع الأوردة وتمددها، مما يؤدي إلى سريان الدم بداخلها على نحو أبطأ، وبالتالي يزداد خطر تكون جلطات دموية تؤدي إلى الإصابة بجلطة الساق.

وأضاف أن المواظبة على الحركة داخل الطائرة أو القطار أو الحافلة تعد الوسيلة المثلى للحؤول دون تكوّن الجلطات الدموية بالساقين. وأوصى يلينيك بممارسة تمرين التبديل بين الاستناد على أصابع القدم وكعبيها أثناء الوقوف، بالإضافة لحك أصابع القدم مع بعضها بعضا وإبعادها بالتناوب، ولفّ القدمين في حركة دائرية. 

المصدر : الألمانية