جمهور الفورمولا1 يتعرض لضوضاء شديدة

FROME, ENGLAND - NOVEMBER 29: Formula One driver Jenson Button drives his McLaren F1 car in the Streets of Frome as he turns on the Christmas lights as part of the Santander's Secret Santa on November 29, 2013 in Frome, England.
undefined

قال باحثون من الولايات المتحدة إن من يحضرون سباقات فورمولا1 العالمية للسيارات يتعرضون لجرعة هائلة من الضوضاء تتجاوز المعدل المسموح به طبقا للتوصيات الطبية، وذلك بعد أن أجروا دراسة قاست مستويات الضجيج التي يتعرض لها المشاهدون.

وقال معد الدراسة كريج دولدر من جامعة تكساس بمدينة أوستن إن هذه الجرعة تتجاوز بواقع 85 مرة المعدل الطبيعي الذي أوصى به المعهد القومي الأميركي للسلامة المهنية والذي تتحمله الأذن البشرية يوميا. موضحا أن مستوى هذا الضجيج يختلف بحسب موقع المتابع في ساحة السباق.

وقدم دولدر نتائج دراسته خلال ملتقى الجمعية الأميركية للسمعيات يوم الأربعاء في سان فرانسيسكو.

وقاس دولدر مستوى الضوضاء في ثلاثة مواضع مختلفة بساحة مونتريال لسباق فورمولا1 بكندا أثناء السباق، وكان على مسافة نحو ثمانية أمتار من مضمار السباق في جميع هذه المرات الثلاث. ووجد أن أكثر المواضع ضجيجا هو المكان القريب من مخرج المنحنى الذي يعرف بمنحنى دبوس الشعر الذي يكاد يشبه حرف يو الإنجليزي وهو المنحنى الذي يبدأ عنده المتسابقون في تسريع سياراتهم استعداد للانطلاق بأقوى سرعة في المضمار المستقيم الذي يليه.

وتبين لدولدر أن المشاهدين للسباق من هذا الموضع يتعرضون لجرعة ضوضاء تزيد عن متوسط الجرعة اليومية المعتادة بـ85 ضعفا.

لذلك أوصى الباحث متابعي السباق في الساحة بأخذ الحيطة ضد هذه الضوضاء وحماية أنفسهم بواق للأذن، قائلا إن الأمر لا يستحق التعرض لمثل هذا الضجيج.

وأشار دولدر إلى أن الأماكن القريبة من منحنى حرف "إس" في ساحة السباق كانت أقل تعرضا للضجيج، إذ إن سائقي السيارات يحرصون على كبح سرعة سياراتهم في هذا المنحنى.

المصدر : الألمانية