التطعيم الشامل ضروري لمرضى "الروماتويدي"

epa01942729 A nurse prepares a vaccine against H1N1 virus, at a hospital in Athens, Greece on 23 November 2009. Two H1N1-related deaths were reported in Greece over the weekend, with victims in both cases suffering from serious pre-existing conditions, health officials said. EPA/ORESTIS PANAGIOTOU
undefined

قالت الرابطة الألمانية لأخصائيي أمراض الروماتيزم بمدينة فيسبادن إنه ينبغي على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، تلقي تطعيم شامل ضد الأمراض المحتملة باعتبار أن هذا المرض وهذه النوعية من الأدوية يؤديان إلى إضعاف الجهاز المناعي بشكل كبير.

وأكدت الرابطة ضرورة أن يكون المريض في حالة مستقرة قدر الإمكان عند تلقي هذا التطعيم، وأشارت إلى أنه يفضل أن يتم أخذ التطعيمات، التي تعتمد على اللقاحات الحية والمستخدمة مثلاً ضد الإصابة بالحصبة أو النكاف أو الحصبة الألمانية، قبل البدء في تناول الأدوية المثبطة للمناعة من الأساس. 

وأضافت الرابطة أن اللقاحات الميتة أو ما يُسمى بـ"لقاحات التوكسيد" تُعد أكثر أماناً باعتبار أن المرضى لا يشعرون عند تلقي هذه اللقاحات بالقلق من إمكانية أن تتسبب في الإصابة بنوبات الالتهاب الروماتويدي, أو عجزها عن توفير حماية كافية لهم من الأمراض الأخرى.

وأكدت ضرورة أن يتلقى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي تطعيماً ضد الإصابة بالتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي, وكذلك ضد الإصابة بالأنفلونزا مرة سنوياً, كما أوصت بتجديد التطعيم ضد الإصابة بالمكورات السحائية كل ثلاثة أعوام، وضد المكوّرات الرئوية كل ستة أعوام.

المصدر : الألمانية