بارقة أمل لمرضى سرطان الجلد

epa02973389 Handout image released by FotoFinder Systems GmbH on Thursday, 20 October, 2011. At Medica 2011, FotoFinder presents the future of early skin cancer detection. In the center of attention is the fast diagnostic exchange between doctors using mobile communication technology. With handyscope for iPhone and the corresponding App, FotoFinder
undefined
كشفت دراسة حديثة أن الميلانوما -أخطر شكل لسرطان الجلد- يمكن التحكم فيه بجزئ طبيعي موجود في الجهاز المناعي.
 

ويعتقد العلماء أن البحث على فئران المختبر له تضمينات هامة في علاج هذا المرض الخبيث.

فقد عولجت الفئران المصابة بالمرض بخلايا دموية تنتج الجزئ المعروف باسم "إنترلوكين-9" وسرعان ما أبدت وقتها مقاومة كبيرة لنمو الورم.

ومن المعروف أن "إنترلوكين-9" هو نوع من البروتين (يسمى سيتوكين) الذي تفرزه الخلايا اللمفاوية ويساعد في التواصل بين الخلايا ويلعب دورا في الجهاز المناعي.

وقد اكتُشفت الخلايا التي تنتجه، المسماة الخلايا تي إتش9، في دم وجلد الإنسان. لكنها إما أن تكون غائبة أو موجودة في مستويات منخفضة جدا في نسيج الميلانوما البشري.

وقال كبير الباحثين الدكتور توماس كوبر من مستشفى بريغام للنساء في بوسطن بالولايات المتحدة إن "العلاج المناعي للسرطان قد تطور كثيرا وكانت هناك نتائج مثيرة مؤخرا في المرضى المصابين بالميلانوما الذين عولجوا بعقاقير محفزة للجهاز المناعي. ونأمل أن تنتقل نتائجنا أيضا إلى علاج مرضى الميلانوما لكن ما زال هناك الكثير من العمل المطلوب القيام به".

ومن الجدير بالذكر أن نحو 12 ألف شخص في بريطانيا يُشخصون بسرطان الجلد ويموت منه ألفان كل سنة.

المصدر : تلغراف