خمس الأوروبيين معرضون للمرض

f_Passengers crowd Frankfurt's railway station late 18 January 2007 in the night as the Deutsche Bahn national railway company suspended all services across the country
 
حذرت دراسة لمنظمة الصحة العالمية من أن واحدا من كل خمسة أوروبيين معرض للإصابة بأمراض مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم والجلطة القلبية والموت في سن مبكرة جراء التعرض للضوضاء الليلية بشكل منتظم.
 
واعتبرت الدارسة التي أعلن عنها في مدينة بون الألمانية الخميس أن الأطفال معرضون أكثر للضوضاء الليلية بسبب نومهم فترات أطول من البالغين.
 
وكشفت الدراسة أيضا أن المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات الناتجة عن الأرق أثناء النوم، وأن العاملين في نوبات ليلية معرضون أكثر للإصابة الناتجة عن الأرق وقلة النوم وذلك لأن نظام نومهم يختل.
 
وأكد معدو الدراسة أن الصخب الليلي المترتب على حركة الطيران يمكن أن يتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم حتى وإن لم يؤد هذا الضجيج للاستيقاظ من النوم، وأن آثار الضوضاء تكون ضارة بشكل أشد عندما يؤدي إلى الاستيقاظ من النوم.
 
وأثبتت آخر الدراسات أن ضوضاء الطيران في الصباح الباكر تضر أكثر من خلال تسريع ضربات القلب.
 
undefinedكما وجدت الدارسة أن طبقة محدودي الدخل يعانون بشكل أكثر من المتوسط من مشاكل الأرق وقلة النوم لأنهم لا يستطيعون العيش في مناطق هادئة أو في مساكن محصنة بشكل كاف ضد الضوضاء.
 
ورصد باحثو المنظمة خلال دراسات حديثة وجود علاقة واضحة بين إصابة الإنسان بأضرار صحية والتعرض للضوضاء الليلية، وأكدوا أن الضوضاء لا تتسبب فقط في الإصابة بأمراض خاصة بالسمع، بل يمكن أن تزيد من حدة الإصابة بأمراض صحية شديدة "فالإنسان وإن نام فإن سمعه ومخه وجسمه تستمر في التأثر بالضوضاء".
 
وأوصى مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا بتحديد معايير للضوضاء الليلية المسموح بها. كما أوصى المكتب بأن يكون هذا الحد الأقصى من الضوضاء الليلية ما نسبته 40 ديسبل، وهو ما يعادل مستوى الضوضاء في أحد الشوارع الهادئة في منطقة سكنية.
 
وحذرت المنظمة من أن وصول مستوى الضوضاء إلى نسبة 55 ديسبل -هو ما يعادل مستوى الضوضاء في أحد الشوارع الصاخبة بمنطقة سكنية- يمكن أن يؤدي للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الجلطة القلبية، وأن واحدا من كل خمسة أشخاص في المنطقة الأوروبية معرض بشكل منتظم لمثل هذا المستوى من الضوضاء.
المصدر : الألمانية