الفشار يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

REUTERS/Jordanian school children wait to fill containers with popcorn at al-Hussein Parks in Amman
ينصح الأطباء بأكل الحبوب الكاملة ثلاث مرات يوميا (رويترز-أرشيف)
 
أظهر بحث جديد أن من يتناولون حبوب الذرة المحمصة (الفشار) كوجبات خفيفة ربما يستهلكون قدرا أكبر من الحبوب الكاملة وقدرا أقل من اللحوم مقارنة مع أقرانهم الذين لا يفعلون.
 
وأشارت الباحثة بمركز التغذية البشرية في أوماها بولاية نبراسكا آن غراندغين وزملاؤها في دورية جمعية الحمية الغذائية الأميركية إلى أن أقل من 10% من الأميركيين يتبعون إرشادات الحمية الغذائية الحالية التي توصي بأن يتناولوا ثلاث حصص على الأقل من أغذية الحبوب الكاملة يوميا.
 
وأضاف فريق الباحثين أن الفشار منتج من الحبوب الكاملة المرتبطة بعدد من الفوائد الصحية التي بينها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.
 
أرقام لها دلالة

"
زاد استهلاك متناولي الفشار أيضا للحبوب الكاملة وقل استهلاكهم للحوم مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري

"

ولدراسة دور الفشار في النظام الغذائي الأميركي بحثت غراندغين وزملاؤها بيانات تقرير فحص الصحة القومية والتغذية للفترة من 1999 إلى 2002 الذي تضمن عينة ممثلة لأنحاء البلاد تشمل خمسة عشر ألفا و506 أميركيين ذكروا ما تناولوه خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة.

 
وتناول 6% من المشاركين في الدراسة الفشار في اليوم السابق وفي المتوسط استهلك متناولو الفشار 38.8 غراما من الفشار يوميا.
 
ووجد الباحثون أنه مقارنة مع من لم يتناولوا الفشار فإن من أكلوه زاد لديهم بنحو 250% تناولهم للحبوب الكاملة وزاد تناولهم للألياف 22% تقريبا.
 
وإجمالا زاد استهلاك متناولي الفشار أيضا للحبوب الكاملة وقل استهلاكهم للحوم. كما حصل من تناولوا الفشار على مزيد من الماغنسيوم والكربوهيدرات مقارنة بمن لم يأكلوه.
 
وكشف الباحثون أنه لا توجد علاقة بين أكل الفشار والعوامل المحتملة للإصابة بأمراض القلب مثل البدانة وارتفاع الكوليسترول.
 
وخلصوا إلى أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد النتائج وللتيقن من أن تناول الفشار يمكن أن يسهم فعلا في زيادة تناول الناس للحبوب الكاملة بمرور الوقت.
المصدر : رويترز