تعلم المرأة واعتزازها بنفسها يساعدها في مكافحة الإيدز

مرض الإيدز

قالت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة لمكافحة فيروس"إتش آي في" ومرض الإيدز في منطقة آسيا والمحيط الهادي نفيس صادق أمس الجمعة إنه لا بد من زيادة مشاركة النساء في الحرب ضد مرض الإيدز الذي ينتشر بشكل متزايد عبر الجنس كما يتعين تشجيع الرجال على احترام النساء بشكل أكبر.

وكانت الدكتورة نفيس صادق، الباكستانية الجنسية، تتحدث أمام مؤتمر للحد من الفقر في بكين وقد ذكرت أن غياب الاحترام للنساء يساعد في انتشار الفيروس المسبب للمرض.

وقالت صادق "العنف الذي يستند إلى النوع والتمييز على أساس النوع يدفع كذلك إلى انتشار وباء فيروس "إتش آي في" ومرض الإيدز بين النساء، وتمكين النساء وتسليحهن بالاعتزاز بالنفس والمعرفة والقدرة على حماية أنفسهن سيكون له أهمية كبيرة في الفوز بهذه المعركة".

وقالت إن النساء يعانين بشكل مضاعف أولا من "إتش آي في" والإيدز نفسه وثانيا من وصمة العار المرتبطة بالإصابة بالمرض، "فالنساء في المعتاد يوجه لهن اللوم بالمسؤولية عن إصابة أزواجهن بالرغم من أن الرجال في غالبية الأحيان تقريبا هم الذين ينقلون العدوى إلى زوجاتهم".

أزمة الغذاء تضاعف الإيدز
وفي أغسطس/آب الماضي حذر مسؤولو الأمم المتحدة في مؤتمر رئيسي عن الإيدز في المكسيك من أن ارتفاع أسعار الغذاء في كل أنحاء العالم سيدفع النساء الفقيرات إلى الاتجار بالجنس من أجل الحصول على السلع الرئيسية مثل السمك وزيت الطهي بما يزيد من مخاطر ظهور إصابات جديدة بالمرض.

ويصيب فيروس نقص المناعة المكتسب 33 مليون شخص في كل أنحاء العالم نصفهم من النساء ويودي بحياة مليونين سنويا.

المصدر : رويترز