دراسة: القهوة تمنع تشكل حصى المرارة

undefinedأثبتت دراسة جديدة أن القهوة لها آثار حيوية متعددة في تقليل خطر تشكل الحصى في المرارة مما يجعلها تؤكد مع دراسات حديثة أخرى أن القهوة لا تزيد ضغط الدم.

ولإثبات هذه العلاقة بين استهلاك القهوة وأمراض المرارة تابع الباحثون لمدة عشر سنوات 46 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عاما ليس لأي منهم تاريخ مرضي سابق للإصابة بحصى المرارة, وظهر للباحثين 1081 حالة إصابة بهذا المرض, واحتاج المرضى في 885 حالة إلى استئصال المرارة.

ولاحظ الباحثون وجود انخفاض في خطر أمراض المرارة بنسبة 40% بين الرجال الذين شربوا ثلاثة فناجين من القهوة العادية يوميا, مقارنة بالذين لم يشربوها, وارتفعت نسبة الانخفاض هذه إلى 45% عند الرجال الذين شربوا أربع فناجين أو أكثر من القهوة يوميا, مشيرين إلى أن جميع طرق تحضير القهوة أظهرت هذا الانخفاض.

ويعتقد العلماء أن هذا الأثر الوقائي يرجع إلى مادة الكافيين لا سيما بعد أن لوحظ عدم وجود ارتباط بين استهلاك القهوة الخالية من الكافيين أو الشاي أو مشروبات الكولا القليلة السعرات -التي تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين- والإصابة بأمراض المرارة.

وسجل الأطباء في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن حصى المرارة تشكل معدلات عالية من الإصابات المرضية في الولايات المتحدة, وتعتبر أكثر الأسباب الشائعة للمشكلات الهضمية التي تحتاج إلى إدخال المريض إلى المستشفى.

وحسب المؤسسة البريطانية للأمراض الهضمية يصل عدد الأشخاص الذين يضطرون إلى دخول المستشفيات في بريطانيا بسبب حصى المرارة إلى 50 ألف شخص سنويا.

المصدر : قدس برس