جديد قضية بوينغ ماكس 737.. الشركة تصلح الخلل المميت

A Boeing 737 Max takes part in a flying display during the 52nd Paris Air Show at Le Bourget Airport near Paris, France June 22, 2017. REUTERS/Pascal Rossignol
أعطال في بوينغ من طراز ماكس737 تسببت في حادثتين مميتتين خلال 6 أشهر (رويترز)

أعلنت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات أنها أصلحت الخلل في برمجيات المحاكاة المستخدمة في تدريب الطيارين على طائراتها من طراز ماكس 737، التي تسببت في حادثتين مميتتين خلال ستة أشهر.

وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها بوينغ بخلل في التصميم بشأن معدات ماكس 737.

وأوضحت الشركة أنها زودت مشغلي تلك الأجهزة بمعلومات إضافية لضمان أن تكون تجربة جهاز المحاكاة نموذجية في ظروف الطيران المختلفة. ولم تحدد بوينغ التاريخ الذي لاحظت فيه الخلل وما إذا كانت أبلغت المنظمين.

وأضافت الشركة أن البرنامج المستخدم في الأجهزة كان غير قادر على استنساخ بعض ظروف الطيران، خصوصا المتعلقة بحادثة طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في مارس/آذار الماضي.

وكانت طائرة أخرى من الطراز ذاته قد تحطمت في إندونيسيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتسببت الحادثتان في وقف العمل بطائرات ماكس 737 في مختلف أنحاء العالم.

وتابعت الشركة أن "بوينغ تعمل حاليا بشكل وثيق مع الشركات المصنّعة للنظام والمنظمين لهذه التعديلات والتحسينات للتأكد من عدم اضطراب تدريب (الطيارين) من جانب الزبائن (الشركات)".

وأعلنت بوينغ الخميس الماضي أنها أكملت تحديث برمجيات طائرتها من الطراز ذاته، وأنها قامت بـ 207 رحلات تجريبية بطائرات تم تحديثها.

المصدر : الجزيرة + وكالات