وزير تركي: نبحث عن مصادر طاقة مستقلة تعزز قوة البلاد

أوسل سفينة تركية محلية الصنع للتنقيب على النفط والغاز شرقي المتوسط - الأناضول
أول سفينة تركية محلية الصنع للتنقيب على النفط والغاز شرقي المتوسط (الأناضول)

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز إن هناك حاجة للحصول على طاقة مستقلة من أجل تركيا قوية، وفق ما أورد موقع ستار الإلكتروني التركي.

وذكر الوزير أن الفرق المختصة بالبحث عن النفط والغاز الطبيعي مستمرة في ذلك، وأكد أن بلاده من الدول الغنية بهذه المصادر الطبيعية، وأن أنقرة تبحث عن هذه المصادر بشكل متواصل وبخطوات مدروسة.

وأعلن دونماز أن شهر فبراير/شباط الماضي شهد اكتشاف حقل غاز طبيعي في تراقيا، حيث تم العثور على ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وبيّن أن هذا الحقل سيذر على تركيا خمسة مليارات ليرة تركية (920 مليون دولار)، مشيرا إلى أن هذا الحقل سيتم استخراج الغاز منه لمدة عشر سنوات.

وقال "نعم هذه الكمية من الغاز لا تكفي، لكن عمليات التنقيب والبحث مستمرة".

وشدد الوزير على أن بلاده يجب أن تكون قوية لذلك يجب أن نبحث عن مصادر طاقة مستقلة تعزز هذه القوة.

واعتبر أنه على الرغم من أن بلاده لا تعاني من أزمة في إنتاج الطاقة، فإنه ما زال هناك اعتماد خارجي في إنتاجها، وعليه فإنه يجب البحث عن زيادة مصادر الطاقة المحلية والمتجددة.

وأكد دونماز أن من أولويات بلاده تعزيز قطاع الطاقة في بلاده، مذكرًا بأن حزب العدالة والتنمية استلم إسطنبول عام 1994 وهي مدينة تمتلئ بأكوام القمامة والطرق غير المعبدة وهوائها الذي لا يمكن تنفسه.

وفي ذلك الوقت كان فقط بعض البيوت مزودة بالغاز الطبيعي، أما الآن -يقول الوزير- هناك نحو 39 منطقة في إسطنبول مزودة بهذه المادة الطاقية.

المصدر : الصحافة التركية