ارتفاع كبير للتجارة بين قطر وباكستان

A general view of the Qatari Hamad port in the capital Doha on June 14, 2017. / AFP PHOTO / Karim JAAFAR (Photo credit should read KARIM JAAFAR/AFP/Getty Images)
التجارة بين قطر وباكستان زادت بأكثر من الضعفين (غيتي)

أعلن وزير التجارة والصناعة القطري علي بن أحمد الكواري أن العلاقات التجارية مع باكستان شهدت دفعة قوية خلال السنوات العشر الماضية، وانعكس ذلك على النمو الملحوظ في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث ارتفع بنسبة 233% خلال عام 2018 ليصل إلى 2.6 مليار دولار مقارنة بـ 782 مليونا عام 2016.

وخلال افتتاح مؤتمر باكستان-قطر للتجارة والاستثمار، قال الكواري إن البلدين تربطهما علاقات متينة منذ تسعينيات القرن الماضي داعيا إلى تسريع إنشاء مجلس الأعمال القطري الباكستاني لتشجيع رجال الأعمال على استكشاف الفرص الاستثمارية الرائدة في كلا البلدين.

وأعرب الوزير عن أمله أن يمهد المؤتمر الطريق لإقامة شراكات استثمارية ناجحة بين القطاع الخاص القطري ونظيره الباكستاني بالقطاعات الصناعية والزراعية، بما يدعم الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي لكلا البلدين.

وأشار إلى وجود 1488 شركة في الدوحة برأس مال مشترك تعمل في مجالات الطاقة والمقاولات وصناعة البلاستيك وتأجير المعدات الثقيلة، كما تحتضن قطر سبع شركات برأس مال باكستاني بنسبة 100%.

وقد حققت التجارة الخارجية لقطر -وفق الكواري- فائضا عام 2018 بقيمة 52 مليار دولار، وبنسبة نمو بلغت 40% مقارنة بعام 2017، مع نمو صادراتها بنسبة 25%.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء القطرية (قنا)