مباحثات لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر عبر الأردن

An Israeli gas platform, run by a U.S.-Israeli energy group that also controls the undeveloped Leviathan field, is seen in the Mediterranean sea, some 15 miles (24 km) west of Israel's port city of Ashdod, in this file picture taken February 25, 2013. When the Leviathan gas field was discovered off the coast of Israel in 2010, it was pitched as a game-changer -- a vast energy reserve that would transform the economy and bolster public finances for years to come. Five y
منصة غاز إسرائيلية في البحر المتوسط (رويترز)
نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر في مصر وإسرائيل قولها إن الشركاء في مشروع لفيتان -أكبر حقل غاز في إسرائيل- يبحثون مسارا بديلا لنقل الغاز إلى مصر عبر الأردن، لإتمام اتفاق التصدير الذي تعطل في السابق.

وكشف رجل الأعمال المصري علاء عرفة -أحد مؤسسي شركة دولفينوس القابضة- لوكالة بلومبرغ، أن الشريكين الرئيسيين في حقل لفيتان -وهما شركتا ديليك الإسرائيلية ونوبل إنرجي الأميركية- تجريان محادثات لبيع حوالي ثلاثة مليارات متر مكعب سنويا إلى دولفينوس.

وقال عرفة "هناك فرصة كبيرة للمتوسط لكي يكون مركزا للغاز في المنطقة، ونريد أن نكون شركاء مع إسرائيل في ذلك".

وقالت مصادر في إسرائيل اشترطت عدم نشر أسمائها بسبب سرية المحادثات، إنه يفترض الآن أن يصل الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب في الأردن تشغله "شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي"، بدلا من المسار المباشر عبر سيناء.

ويهتم الشركاء في لفيتان بإبرام اتفاق مع مصر في ضوء التكلفة الكبيرة لتطوير الحقل والتي تقدر بـ3.75 مليارات دولار، وتدعمهم الحكومة الإسرائيلية في هذا التوجه، وفقا لتقرير بلومبرغ.

ولم ينجح خيار التصدير عبر سيناء بسبب قضية التحكيم الدولي التي انتهت بفرض تعويض ضخم على مصر لصالح إسرائيل، بسبب إلغاء اتفاقية سابقة لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل عبر سيناء كانت قد أبرمت في عهد حسني مبارك.

ونقل التقرير عن أحد المصادر قوله إن المسار الأردني أكثر تكلفة من مسار سيناء، وإن مصر تتردد في الأمر لأنه سيزيد من أعبائها المالية.

المصدر : وكالات