النفط الأميركي بأعلى سعر له منذ سبعة أشهر

A man walks onto an oil drilling pump site in McKenzie County outside of Williston, North Dakota in this file photo from March 12, 2013. Several counties in North Dakota's Bakken formation and the Eagle Ford and Permian Basin of Texas have seen rig deployments or applications for new well permits drop in half, as energy companies are quickly steering drilling rigs away from marginal areas and focusing on sweet spots of U.S. shale oil fields. REUTERS/Shannon Stapleton/
إحدى آلات الحفر في حقل نفطي بولاية داكوتا الشمالية الأميركية (رويترز)

استقر سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع متأثرا بشكل إيجابي بنتائج اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على خفض إنتاجها النفطي.

وسجلت عقود النفط الأميركي نحو 54.5 دولارا للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لمزيج خام برنت إلى نحو 57 دولارا للبرميل بعد أن كانت قد سجلت 57.3 دولارا في الجلسة السابقة.

وكان الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو صرح أمس الثلاثاء بأن نسبة التزام دول المنظمة بالاتفاق تجاوزت 90% وفق بيانات يناير/كانون الثاني الماضي.

تمديد الاتفاق
لكن باركيندو قال إنه من السابق لأوانه الحديث عن تمديد اتفاق أوبك لخفض الإنتاج النفطي نظرا لتغير السوق وصعوبة التنبؤ بها، وذلك ردا على أسئلة الصحفيين في لندن بشأن إمكانية تمديد الاتفاق خلال اجتماع أوبك في 25 مايو/أيار المقبل.

وكانت أوبك ومصدرون آخرون -من بينهم روسيا– قد اتفقوا أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا للحد من المعروض الفائض الذي يضغط على الأسعار، وبدأ سريان الاتفاق في أول يناير/كانون الثاني 2017 ويستمر لستة أشهر.

وجاء هذا الاتفاق بعد الانخفاض الشديد لأسعار الخام منذ صيف العام 2014 وبلوغ ذروتها في يناير/كانون الثاني 2016، إذ هبط السعر إلى 27 دولارا بسبب وفرة المعروض وضعف الطلب العالمي.

المصدر : رويترز