كرافت هاينز تعرض شراء يونيليفر بـ143 مليار دولار

A Heinz Ketchup bottle sits between a box of Kraft macaroni and cheese and a bottle of Kraft Original Barbecue Sauce on a grocery store shelf in New York March 25, 2015. REUTERS/Brendan McDermid/File Photo GLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE - SEARCH "BUSINESS WEEK AHEAD AUG 1" FOR ALL IMAGES
منتجات كرافت هاينز حاضرة بشكل رئيسي في أميركا الشمالية (رويترز)

تسعى مجموعة "كرافت هاينز" الأميركية للمنتجات الغذائية للاستحواذ على شركة "يونيليفر" البريطانية الهولندية لتكوين مجموعة عملاقة، وقد رفضت يونيليفر عرضا من كرافت بـ 143 مليار دولار، لكن الشركة الأميركية ما زالت عازمة على الشراء.

وكانت يونيليفر قد أعلنت رفضها للعرض الذي قدمته كرافت يوم الجمعة الماضي قائلة إنه يقلل من قيمة الشركة بشكل واضح، لكن مع ذلك قالت كرافت إنها ستواصل السعي نحو هذه الصفقة.

وقد ارتفع سهم يونيليفر بنسبة 13% ليصل إلى مستوى قياسي بعد إعلان كرافت عن عرضها، وهو ما جعل القيمة السوقية للشركة أكثر من 114 مليار جنيه إسترليني (142 مليار دولار)، وقال مصدر لوكالة بلومبرغ إن هذا سيدفع كرافت إلى زيادة عرضها على الأرجح.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن اندماج كرافت ويونيليفر سينشئ مجموعة عملاقة لها مئات من المنتجات المنزلية وحصيلة مبيعات تتجاوز 82 مليار دولار.

وأضافت أن نفوذ كرافت في أميركا الشمالية سيكون مكملا لمبيعات يونيليفر المرتفعة في أوروبا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا.

لكن هناك عوامل يعتقد أنها لا تشجع يونيليفر على إبرام الصفقة، ومن بينها عدم اهتمام كرافت بتقديم علامات تجارية على مستويات عالية مثل منتجات المثلجات التي تقدمها يونيليفر، بالإضافة إلى قلة خبرة كرافت في مجال منتجات المنازل والعناية الشخصية.

المصدر : نيويورك تايمز + وكالات