قطر للبترول تنقب عن النفط قبالة سواحل عُمان

أعلنت شركة قطر للبترول عن توقيع اتفاق لاستكشاف منطقة بحرية قبالة سواحل سلطنة عمان. وأشارت الشركة إلى أنها ستكون شريكاً بنسبة ثلاثين في المائة في أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في المنطقة البحرية رقم اثنين وخمسين. وقالت إن طرفي الاتفاقية الآخَرين هما: شركة ُ إيني الإيطالية بحصة تبلغ خمسة وخمسين في المائة, وشركة ُ النفط العمانية بحصة خمسة عشر في المائة. وأضافت أن المنطقة رقم اثنين وخمسين غير مستكشفة إلى حد كبير وتتجاوز مساحتها تسعين ألف كيلومتر مربع. ومن المقرر أن تنفذ الشركات الثلاث برنامجاً استكشافياً يتضمن مسحاً زلزالياً ثلاثي الأبعاد قبل مباشرة عمليات الحفر والتنقيب.

أعلنت شركة قطر للبترول عن توقيع اتفاق لاستكشاف منطقة بحرية قبالة سواحل سلطنة عمانوأشارت إلى أنها ستكون شريكا بنسبة 30% في أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في المنطقة البحرية رقم ( 52).

وقالت إن طرفي الاتفاقية الآخرين هما شركة إيني الإيطالية بحصة تبلغ 55%، وشركة النفط العمانية بحصة 15%.

وأضافت قطر للبترول أن المنطقة رقم ( 52) غير مستكشفة إلى حد كبير وتتجاوز مساحتها تسعين ألف كيلومتر مربع.

ومن المقرر أن تنفذ الشركات الثلاث برنامجا استكشافيا يتضمن مسحا زلزاليا ثلاثي الأبعاد قبل مباشرة عمليات الحفر والتنقيب.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريده الكعبي إن هذا الاتفاق يمثل نقطة انطلاق نحو المزيد من الفرص المجزية للطرفين.

وعبر عن أمله بأن يجلب تعاونهما المشترك الكثير من الفوائد لجميع الشركاء وبالأخص لقطاع النفط والغاز العماني وللشعب العماني الشقيق.

وأكد أنه "ينظر بعين الفخر والاعتزاز لهذه الفرصة للمشاركة في استكشاف وتطوير موارد النفط والغاز في سلطنة عمان". 

المصدر : الجزيرة + وكالات