إيران تخفض سعر الغاز لتركيا نزولا على التحكيم

Gas flares from an oil production platform at the Soroush oil fields with an Iranian flag in the foreground in the Persian Gulf, 1,250 km (776 miles) south of the capital Tehran in this July 25, 2005 file photo. Iran's top crude buyers in Asia have just weeks to come up with ways, which have proved elusive so far, to keep the imports flowing without falling foul of the toughest Western sanctions to date against Tehran's oil trade, reported June 6, 2012. Picture taken July 25, 2005. To match Analysis IRAN-OIL/ASIA REUTERS/Raheb Homavandi/Files (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)
إيران تصدر نحو عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى تركيا (رويترز)

قال مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية حميد رضا عراقي إن إيران ستخفض سعر تصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بنسبة 13.3% وستدفع إليها تعويضا قدره 1.9 مليار دولار بعد فوز أنقرة في الدعوى التي أقامتها لدى محكمة التحكيم الدولية.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن عراقي قوله أمس الثلاثاء إن محكمة التحكيم الدولية طلبت من إيران خفض سعر صادرات الغاز إلى تركيا بما بين 13.3% و16.6%. لكن تم الاتفاق لاحقا على خفضه بنسبة 13.3% فقط".

وأضاف المسؤول الإيراني أن بلاده ستدفع -على أقساط- التعويض، وهو القيمة المستحقة على إيران بسبب بيعها الغاز لتركيا بالسعر المرتفع محل النزاع.

وقد بدأت هذه القضية حين لجأت أنقرة في يناير/كانون الثاني 2012 إلى محكمة التحكيم الدولية في سويسرا، بعدما رفضت طهران شكواها من أن أسعار الغاز شديدة الارتفاع. وتستورد تركيا عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران سنويا أي نحو خمس احتياجاتها السنوية.

المصدر : وكالات