الأردن يضع موازنة 2017 بقيمة 12.6 مليار دولار

A vendor displays the traditional Arabian headdress at his shop near the Grand Husseini Mosque in downtown Amman in this January 21, 2014 file photo. A growing sense that regional upheaval has brought more pain than progress has combined with international aid, some political reform, state control and co-opting of opponents to sap opposition to the pro-Western monarch's 15-year-old rule. REUTERS/Muhammmad Hamed/Files (JORDAN - Tags: BUSINESS POLITICS)
الأردن يعاني ظروفا اقتصادية صعبة وارتفاعا في المديونية (رويترز)

أقرت الحكومة الأردنية مشروع الموازنة العامة لسنة 2017 بنفقات تعادل 12.6 مليار دولار، وعجز متوقع يعادل 1.1 مليار دولار، ومن المنتظر عرضه على مجلس الأمة للمصادقة عليه.

وتزيد نفقات الموازنة الجديدة التي تبلغ 8.9 مليارات دينار (12.6 مليار دولار) بمقدار 621 مليون دينار (874 مليون دولار) عن موازنة عام 2016.

غير أن وكالة الأنباء الرسمية (بترا) قالت الأحد إن "مشروع موازنة 2017 جاء منسجما مع سياسة الحكومة الهادفة إلى ضبط وترشيد الإنفاق، حيث لم يتم رصد أي مخصصات لشراء السيارات والأثاث، وتخفيض نفقات السفر بنسبة 50%".

وبلغت تقديرات الإيرادات العامة في الموازنة الجديدة نحو 8.1 مليارات دينار (نحو 11.4 مليار دولار)، وقدر عجز الموازنة بنحو 827 مليون دينار (نحو 1.1 مليار دولار).

يذكر أن انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية أدى إلى انخفاض في عجز الموازنة الأردنية الذي تجاوز أربعة مليارات دولار عام 2012.

ويعاني الأردن، الذي يستورد 98% من حاجاته من الطاقة من الخارج، ظروفا اقتصادية صعبة وديونا، وتأثر الاقتصاد الأردني بشدة بالأزمات المستمرة في العراق وسوريا.

وتأوي المملكة نحو 680 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب الدائرة في بلدهم، يضاف إليهم بحسب الحكومة الأردنية نحو سبعمئة ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع الحرب.

ويعتمد اقتصاد الأردن إلى حد ما على المساعدات، خاصة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.

المصدر : وكالات