مودي يدعو إلى مجتمع بدون عملات ورقية في الهند

An Indian shopkeeper receives payment by paytm mobile phone technology a at stationery shop in Bhopal, India, 25 November 2016. Indian business is reportedly affected due to lack of Indian currency notes. Indian Prime Minister Narendra Modi announced the elimination of the 500 and 1,000 rupee bills at midnight on 08 November, for the purpose of fighting against 'black money' (hidden assets) and corruption in the country. The decision sparked protests, while storekeepe
إلغاء الفئات النقدية الكبيرة أحدث أزمة واسعة ودفع الهنود للبحث عن بدائل (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي صغار التجار والعمال المشتغلين بالأجر اليومي إلى استخدام قنوات المدفوعات الرقمية، مع استمرار أزمة السيولة التي نتجت عن قرار الحكومة المفاجئ بحظر العملات الورقية من الفئات الكبيرة.

وقال مودي في كلمته الشهرية على موجات الإذاعة إن الحكومة تدرك أن الملايين تأثروا بقرار إلغاء ورقة الخمسمئة روبية والألف روبية، ولكنه دافع عن هذه الخطوة.

وأضاف "أود أن أقول لإخواني وأخواتي من صغار التجار إنها فرصة لدخول العالم الرقمي". وحثهم على استخدام التطبيقات المصرفية عبر الإنترنت وبطاقات الائتمان.

واستدرك قائلا "صحيح أنه لا يمكن أن يستغنى مجتمع عن المعاملات النقدية كليا. ولكن لماذا لا تبدأ الهند في تقليص الاعتماد علي المعاملات النقدية؟ يمكن أن نتحول تدريجيا إلى مجتمع بلا معاملات نقدية".

ويقدر بنك "كريدي سويس" أن أكثر من 90% من مشتريات المستهلكين في الهند نقدية. ورغم أن طفرة الهواتف المحمولة وتراجع تكلفة الإنترنت على خط الهاتف أدت لزيادة المدفوعات الرقمية في السنوات الأخيرة فإن النسبة تظل منخفضة.

وقوبل قرار الحكومة بإلغاء الفئات النقدية الكبيرة بانتقادات واسعة في هذا البلد شديد الاعتماد على السيولة النقدية. وتقول الحكومة إن هذا القرار الذي أعلن في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري يهدف لمكافحة الفساد وأصحاب الثروات مجهولة المصدر.

المصدر : رويترز